الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الزراعة يبحث مع رئيس بنك الاستيراد والتصدير الافريقى التعاون المشترك

الخميس 18/مايو/2023 - 01:24 م
مصر تايمز

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  صباح اليوم مع بندكت أوراما رئيس مجلس ادارة بنك الاستيراد والتصدير الافريقى ( فريكسم) بمدينة الاقصر وعقد معه اجتماعا بحضور المستشار مصطفى الهم محافظ الاقصر وبرافين اجراوال الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمى بمصر. 

 

وزير الزراعة يبحث مع رئيس بنك الاستيراد والتصدير الافريقى التعاون المشترك

 


وخلال الاجتماع رحب الوزير بزيارة السيد أوراما لمركز الاقصر التنسيقى لنشر المعرفة والابتكار حيث قام البنك بدعم برنامج الاغذية العالمى من اجل اعداد وتهيئة المركز بمشاركة وزارة الزراعة ليكون منارة لتبادل خبرات الدول الافريقية ومصر فى مجالات التصدى للتغييرات المناخية ودعم صغار المزارعين والمراة والشباب والشمول المالى والرقمنة والتدريب وبناء القدرات.


"القصير" أكد ان هناك عديد من الازمات العالمية التى اثرت على الاقتصاديات الناشئة مثل التغييرات المناخية والازمة الروسية الاوكرانية وانه لابد من التعاون بين بلدان القارة الافريقية لعبور هذه الازمات ورفع مستوى الامن الغذائى وهو ما نجحت فيه مصر وانه يمكن الاستفادة من هذه التجارب الناجحة  ونقلها للبلدان الإفريقية وأشار إلى أن مركز الاقصر التنسيقى قد استقبل بالفعل عدد كبير من المتدربين من خمسة عشر دولة افريقية.


وزير الزراعة عرض تجربه مصر فى مجال الشمول المالى ودعم صغار المزراعين وتطوير سلاسل القيمة ورفع كفاءة استخدام المياه والاهتمام بمشروعات تمكين المرأة وزيادة درجه الوعى من خلال الدورات التدربيية والمدارس الحقليه كما أشار إلى تقديم الدعم لكل الدول الأفريقية الشقيقة فى مجال التدريب وبناء القدرات.

 

وزير الزراعة طالب اداراة البنك الافريقى بزيادة الدعم لبرامج الامن الغذائى والابتكار الريفى وتمكين المراة والشباب وبرامج الشمول المالى والاقراض منخفض الفوائد حيث اشار الى ان مصر من خلال البنك الزراعى المصرى توفر حافظة  وصلت الى 20 مليار جنيه للاقراض للمشروعات الزراعية بفائدة لا تزيد عن خمسة بالمائة حيث ان هناك توجهيات للحكومة المصرية بتذليل كافة الاجراءات تيسيراً على المزارعين.

 


ومن ناحيته عبر "اواراما"عن سعادته بزيارة مصر ولقاء وزير الزراعة وقال إنها قادرة على نقل القارة الافريقية الى الامام فى مجالات الامن الغذائى وانتاج الغذاء حيث اشار ان القارة الافريقية غنية بمواردها الطبيعية من اراضى صالحة للزراعة ومياه للرى وايدى عاملة رخيصة وبالرغم من ذلك تقوم بلدان القارة باستيراد غذائها وانه يمكن تقليل هذه الفجوة من خلال التعاون ونقل الخبرات .


واشار إلى ان البنك سوف يقوم بمضاعفة دعمه لبرنامج الغذاء العالمى من اجل دعم صغار المزارعين والمراة والشباب. وان البنك يتطلع لمزيد من التعاون مع وزارة الزراعة فى مختلف المجالات

 

وعقب الاجتماع قام وزير الزراعة والسيد بندكت اوراما ومحافظ الاقصر بزيارة مركز الاقصر التنسيقى لنشر المعرفة والابتكار . 


لاطلاع الضيف على الجهود التى تتم ونشر الوعى والتثقيف المالى واستمع الوزير والضيف الى راى المشاركين فى البرامج من السيدات والشباب والاطفال كما شاهدوا عدد من الدورات التدريبية المقامة فى المركز عن الشمول المالى وريادة الاعمال وتعليم الاطفال كيفية الادخار عن طريق برامج ترفيهية . واستمعوا لبعض قصص النجاح من السيدات والشباب .


وفى نهاية الجولة أبدى رئيس البنك إعجابه بالدور الذى تقوم به وزاره الزراعه وأيضا المركز بالتعاون مع برنامج الغذاء العالم ووجه بان يتم مصاعفه الدعم لهذا النشاط وابدى رغبته فى توسيع نطاق الدعم لزياده ودعم الدول الافريقية، وحضر الاجتماع  الدكتور على حزين رئيس جهاز التنمية الشاملة بالوزارة والمشرف على ادارة مركز الاقصر التنسيقى .