الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

منيرة المهدية.. أسرار في حياة الفنانة الراحلة التي أحبها نجيب محفوظ

الأربعاء 17/مايو/2023 - 11:19 ص
منيرة المهدية
منيرة المهدية

منيرة المهدية.. تصدرت الفنانة منيرة المهدية، سلطانة الطرب تريند محرك البحث الشهير “جوجل”،حيث تربعت على عرش القمة، وغنى لها العمد وكان مغمور في حبها نجيب محفوظ.

 

منيرة المهدية.. ويحل اليوم ذكرى ميلادها  الـ138، فهي مغنية مصرية أصيلة، اشتهرت بأنها أيقونة وسلطانة الطرب، وتعد أول سيدة وقفت على خشبة السرح في الوطن العربي بأكمله، وهي من أول من سجلت أسطوانات موسيقية.

 

 

منيرة المهدية.. تعد منيرة المهدية مغنية وممثلة مصرية، ولدت منيرة المهدية في 16 مايو عام 1885م، واشتهرت منيرة المهدية بلقب سلطانة الطرب.

 

منيرة المهدية


منيرة المهدية أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي، و أول مغنية عربية سجل لها أسطوانات موسيقية.
 

منيرة المهدية أول سيدة تقف على خشبة المسرح في مصر والوطن العربي، و أول مغنية عربية سجل لها أسطوانات موسيقية.
 

كانت منيرة المهدية لها العديد من الصداقات داخل الأوساط الثقافية، عرفت منيرة المهدية بعلاقتها بكبار الأدباء والمفكرين.
 

منيرة المهدية

قدمت منيرة المهدية أعمالا فنية كبيرة سواء كانت الأعمال المسرحية وأسلوبها في الغناء، كانت أعمال منيرة المهدية عبارة عن نصوص أدبية خاصة لأميرة الشعراء أحمد شوقي.

 

 

منيرة المهدية فتحت أبواب المجد والشهرة لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وكلمة السر كانت أمير الشعراء أحمد شوقي، حكايات وكواليس عديدة وجاءت انطلاقة الموسيقار محمد عبدالوهاب، حين رشحه أمير الشعراء لـ منيرة المهدية لاستكمال تلحين مسرحية "كيلوباترا".

 

 

منيرة المهدية .. وجاءت من هنا انطلاقة الموسيقار محمد عبدالوهاب، وأسندت له منيرة المهدية تلحين الفصل الثالث من مسرحية كيلوباترا، ومنحته دور البطولة، لينطلق من هنا في عالم الفن، وأصبح عقب تبني أمير الشعراء أحمد شوقي له فنيًا، موسيقار الأجيال فيما بعد ذلك.

 

 

كان صوت منيرة المهدية في ذات طبقة صوت أم كثلوم أو أقل درجة، الأديب العالمي نجيب محفوظ سرد كل ذلك في مذكرات الناقد رجاء النقاش السابق ذكرها، ونال شرف حضور آخر حفلات منيرة المهدية، والتي ظهر عليها فيها التأثر بتقدم العمر وكانت تغني قليلا وتسعل قليلا، إلى أن انتهى الحفل، وقررت بعده اعتزال الفن نهائيا.