الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

وزير الخارجية: اللجوء إلى مجلس الأمن في ملف السد الإثيوبي ليس مطروحا في الوقت الحالي

الأربعاء 17/مايو/2023 - 12:17 ص
وزير الخارجية
وزير الخارجية

قال سامح شكري ، وزير الخارجية أن الحفاظ على الأمن المائي لمصر والسودان واعتباره جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي العربي أحد بنود القمة العربية بجدة.

 

وأوضح ان اللجوء إلى مجلس الأمن في ملف السد الإثيوبي ليس مطروحا في الوقت الحالي ولكنه ليس مستبعدا في المستقبل، موضحا ان مصر تبتعد عن فكرة الضغط فى هذا الملف وتميل لفكرة التشجيع والتأكيد على ما تسعي إليه هو استقطاب الطرف الأخر وتحقيقه لمصلحته ومصلحة الأخرين.

 

وقال فى لقاء مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج يحدث فى مصر " نأمل أن يقدر الأشقاء فى أثيوبيا موقف مصر والحفاظ على الأمن المائي المصري".

 

ويشارك سامح شكري وزير الخارجية فى الاجتماعات التحضيرية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، وذلك في إطار الإعداد لاجتماعات الدورة العادية الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة المقرر عقدها يوم الجمعة 19 الجارى بالمملكة العربية السعودية.

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سوف يشارك اليوم الأربعاء في اجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب، والذي سيتولى النظر في جدول الأعمال ومشاريع القرارات المطروحة على القمة، فضلاً عن مشاركة الوزير سامح شكري في عدد من اللجان الوزارية المعنية بعدد من قضايا المنطقة.

 

وأضاف السفير أبو زيد، بأن القمة العربية المقبلة تنعقد في ظل تحديات جسام تواجهها المنطقة، والتي فاقم منها الوضع الدولي المتأزم الراهن، وهو ما يستدعي استمرار الدول العربية في الاضطلاع بدورها القيادي في التعامل مع أزمات المنطقة أملاً في تحقيق الأمن والاستقرار والرخاء للشعوب العربية.