السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

22 يوليو.. اولى جلسات دعوى قضائية تطالب بغلق تطبيق "تيك توك" و "كواي"

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 11:02 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حددت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، جلسة 22 يوليو المقبلؤ لنظر دعوى غلق تطبيق تيك توك وكواي من مصر، لحماية للأخلاق والعادات الاجتماعية المصرية الأصيلة، حتى يتسنى وضع ميثاق قانوني بين مقدمي الخدمة والدولة بالالتزام بالقيم والمعاير الاجتماعة المصرية.

 

وأكدت الدعوى التي تقدم المستشار عصام رفعت رئيس مؤسسة عدالة للخدمات القانونية، أن إباحة هذه التطبيقات يسقط كل المعايير المجتمعية والأخلاقية، والتي تبيح عرض الفتيات لأجسادهن بالرقص العلني على هذه المواقع، وإباحة نشر أي محتوى وإن كان غير أخلاقي، وإباحة مشاهدة النساء بانحلال فكري ومجتمعي من أجل الحصول على المال، والحض على الكراهية بأشكال يأبى المجتمع بالجنوح إليها، وإباحة مشاهدة الصغار لجرائم القتل، وإباحة مشاهدة الاعتداءات الجسدية، بالإضافة إلى الحصول على أموال دون كلل أو جهد مقابل الظهور لايف على شاشات  لا يعلم ما يحدث خلفها إلا الله والتي أدت إلى زيادة أعداد الطلاق والجنح والجنايات بسبب الإفراط في الخروج عن المألوف عرفًا والموروث اجتماعيًا.


 

واستندت الدعوى إلى مطالبة لجنة الاتصالات الفيديرالية الأمريكية منذ عدة أيام، من شركتي جوجل وآبل، إزالة تطبيق "تيك توك"من متاجر التطبيقات الخاصة بهما وهي آبل ستور وجوجل بلاي، واعتمدت اللجنة الفيدرالية في طلبها على القول بأن السياسة التي تستخدمها شركة "تيك توك" من شأنها تسريب البيانات السرية للمستخدمين الأمريكيين إلى بكين عاصمة الصين.

 

وأشارت الدعوى إلى طلب أحد أعضاء مجلس النواب، بإغلاق موقع تيك توك بعدما أصبح مهددًا لحياة الطلاب، مؤكدة أن هذا الموقع أصبح مصدرًا لموت الطلاب والتلاميذ.

 

وطالبت الدعوى بغلق كل من تطبيق تيك توك وتطبيق كواي بجمهورية مصر العربية، مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها وضع معايير اجتماعية وأخلاقية تقرها الدولة بإجراءات الحماية الاجتماعية للمجتمع المصري.