الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

البورصة المصرية: ارتفاع قياسي فى الاستثمار بـ"صناديق المؤشرات" خلال شهرين

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 12:33 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت بيانات البورصة المصرية عن ارتفاع كبير وقياسي من قبل المستثمرين للاستثمار فى "صناديق المؤشرات"، خلال أول شهرين من العام الجاري 2023، مما يؤكد عن تغير وجهة المستثمرين فى بورصة الأوراق المالية بالنسبة لإتجاهاتهم الاستثمارية، إذ سجلت قيمة التداول على "صناديق المؤشرات" المدرجة بالبورصة المصرية، ما قيمته 3.2 مليون جنيه خلال شهري يناير وفبراير للعام الجاري 2023.

 

البورصة المصرية: ارتفاع قياسي فى الاستثمار بـ"صناديق المؤشرات" خلال شهرين 

 

وبين تقرير البورصة أن ذلك الارتفاع جاء فى مقابل اجمالي استثمارات بلغت حوالي 0.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي 2022، أي بنسبة نمو سجلت 1991.4%، وهو ارتفاع كبير وقياسي .

 

وتعد "صناديق المؤشرات" ضمن سلة من الأوراق المالية المتداولة في البورصة، فهي مصممة كصناديق الاستثمار المفتوحة لتوفير تكاليف أقل للدخول في البورصة، ولكن بخلاف صناديق الاستثمار المفتوحة فيمكن تداول صناديق المؤشرات في أي وقت خلال جلسة التداول.

 

وتتميز صناديق المؤشرات بأن تكلفة إدارتها تكون أقل من تكلفة إدارة صناديق الاستثمار العادية، لذلك فإن الاستثمار في صناديق المؤشرات "ETFs" ، يساعد في الحصول على الأرباح "أو الخسائر"، لسلة من الأوراق المالية دون تحمل تكاليف شراء كل ورقة مالية على حدة، كما تتميز بإمكانية متابعة أسعارها وتداولها لحظياً في أي وقت خلال جلسة التداول اليومية للبورصة.