الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مشروعات تطرحها الحكومة فى البورصة ضمن برنامج الطروحات

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 08:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تبحث الحكومة ضمن برنامج الطروحات الخطوات التنفيذية المتخذة لطرح محطة توليد الطاقة من الرياح بمنطقة جبل الزيت، والتفاوض مع المستثمرين الراغبين بالاستثمار في مثل هذه المشروعات.

وتقع مزرعة رياح جبل الزيت، بمنطقة جبل الزيت الواقعة ما بين مدينة رأس غارب شمال البحر الأحمر ومدينة الغردقة، والتي تعد أكبر محطة طاقة نظيفة "طاقة رياح" في العالم لما تملكه من امكانيات ضخمة بداخلها تستطيع انتاج الكهرباء بكميات كبيرة.

 

وتتضمن خطة الحكومة ببرنامج الطروحات ، طرح محطة كهرباء سيمنس ببني سويف، وطرح أرض الحزب الوطني السابق، والتي بلغت مرحلتها النهائية.

 

وكانت الحكومة قد ناقشت فى اجتماع سابق لها الموقف التنفيذي للشركات المزمع طرحها عبر الممارسة المحدودة، والجدول المتوقع لذلك، ومنها محطة توليد الطاقة من الرياح بمنطقة الزعفرانة، وأيضاً شركة النصر للكيماويات الوسيطة وطرح عدد آخر من الشركات والبنوك السابق الإعلان عنها.

 

وأشارت إلى موقف شركتي "صافي" و "وطنية" والإشارة إلى أنه بعد فتح قاعدة البيانات، تقدم المستثمرون بعدد من الاستفسارات، وتم الرد عليها، وأبدى بالفعل عدد منهم الرغبة في التقدم، وسيتم التقدم بعروضهم، حيث يتم تلقى العروض خلال شهر مايو الجاري، تمهيدا للترسية وفقا للجداول الزمنية المحددة، وتم التأكيد على وجود تحالفات كبرى بين شركات مصرية وأجنبية أبدت رغبتها واهتمامها في التقدم.