الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصحة العالمية تدعو إلى مضاعفة الحذر من "كوفيد-19" خلال الأعياد

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 10:18 م
تيدروس أدهانوم ـ
تيدروس أدهانوم ـ مدير منظمة الصحة العالمية

دعت منظمة الصحة العالمية إلى مضاعفة اليقظة خلال فترة أعياد نهاية العام، فيما ارتفع عدد الوفيات اليومية بـ"كوفيد-19" بنسبة 60% خلال الأسابيع الـ6 الماضية.

وأعلن تيدروس أدهانوم غيبرييسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي "فترة الأعياد هي فترة استرخاء واحتفال، لكن لا يجب أن نخفف من يقظتنا، يمكن للاحتفال أن يتحول سريعاً إلى حداد ما لم نتخذ الاحتياطات اللازمة"، حسبما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية.

وقال إن على من يعيشون في منطقة تشهد تناقلاً سريعاً للعدوى أن يدرسوا "بانتباه" مشاريعهم خلال أعياد نهاية العام، لضمان سلامة الجميع، موضحاً أن "ذلك قد يكون الهدية الأجمل التي يمكن لكم أن تقدموها، هدية الصحة والحياة والحب والفرح والأمل".

أبلغت دول أوروبية عدة عن مستويات "مرتفعة جداً" من العدوى بـ"كوفيد-19" مع اقتراب عيد الميلاد، فيما يتفشى الوباء أيضاً بشكل غير مسبوق في الولايات المتحدة.

وقال غيبرييسوس "خلال الأسابيع الـ6 الماضية، ارتفع عدد الوفيات اليومية بنسبة 60%"، مشيراً إلى أن غالبية الوفيات والإصابات سجلت في أوروبا وفي القارة الأميركية.

وأشارت ماريا فان خيركوف، مسؤولة إدارة الوباء في المنظمة، خلال المؤتمر الصحفي إلى الاختلاف في تفشي الوباء بين المناطق، وقالت إن "الارتفاع بنسبة 60% في الوفيات خلال الأسابيع الـ6 الماضية ليس متوزعاً بالتساوي على العالم"، مشيرة إلى تسجيل ارتفاع بنسبة 100% تقريباً في أوروبا و54% في القارة الأميركية و50% في إفريقيا و15% في منطقة المحيط الهادئ الغربية، و10% في شرق المتوسط و7.5% في جنوب شرق آسيا.

ورغم وصول اللقاحات إلى بعض الدول، لكن "الفيروس يواصل تفشيه" والغالبية العظمى من السكان قد تلتقط العدوى، وفق خيركوف.

وقال مسؤول الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايكل راين إن "الوضع العالمي لا يزال متزعزعاً على مستوى الوباء"، داعياً الدول إلى زيادة عمليات الفحص.