الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

لماذا يجب أن تضع الدولة يدها على إدارة شركة جهينة؟.. الباز يجيب

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 09:46 م
دكتور محمد الباز
دكتور محمد الباز

سلط الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، الضوء على القضية رقم 865 لـ سنة 2020، والمعروفة باسم قضية دعم الإرهاب.

وأضاف الباز، في برنامجه آخر النهار، المذاع على فضائية النهار، إنه تم ترحيل 4 أسماء ثقيلة في هذه القضية وهم صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة، وخالد الأزهري والذي كان يشغل منصب وزير القوى العاملة خلال حكم محمد مرسي، ورجب السويركي صاحب محلات التوحيد والنور الشهيرة.


وتابع الباز أنه أستنادا لما قالته النيابة العامة عن هؤلاء وجهت لهم عدة جرائم منها نشر أخبار كاذبة لتكدير السلم العام، والترويج لأغراض الجماعة الإرهابية، بالإضافة إلى مشاركة الجماعة الإرهابية في أعمال الإرهاب، وتلقي تمويل بغرض إرهابي.


واستطرد أن كل هذه الجرائم تمس الأمن القومي للبلاد ، مشيرا إلى أنه توقف في هذه القضية عند كيان اقتصادي ضخم وهو شركة جهينة وهي كيان عملاق تقريبا يستحوذ على 70 ٪ من سوق منتجات الألبان والعصائر في مصر، حجم تجارته سنويا 7مليار جنيه 


واستكمل أن هذا الكيان كان يترأس مجلس إدارته صفوان ثابت، تم حبسه في قضية دعم الإرهاب منذ أيام، موضحا أن الشركة أسرعت وقامت بتعيين سيف صفوان. ثابت نجل. صفوان ثابت كرئيس مجلس إدارة .


وتابع أن هناك تقارير صدرت تؤكد أن نجل صفوان ثابت، إخواني مثل أبيه وهو ما دفع الشركة لتعيين رجل أعمال عربي في رئاسة مجلس الإدارة .


واستكمل أن هذا الكيان ضخم للغاية ومالكه ومؤسسة كان في حضن الإخوان لسنوات طويلة، مطالبا الدولة بصدور قرار بتعيين لجنة مفوضة من قبل الحكومة لإدارة هذه الشركة ، وهذه هي الضمانة الوحيدة التي تؤكد أن إدارة الشركة لا تسير على نفس نهج سابقيها . 

وواصل أن البعض قد ينزعج من هذا الأمر ولكن في الحقيقة يجب أن تلتفت كل الأجهزة لهذا الامر، مشيراً على أن البعض يقول أن الدولة تريد أن تدخل بشركات فى مجال منتجات الألبان وتهدف لإخراج صفوان ثابت ولكن في الحقيقة هذا الأمر ليس صحيح وكل ما نريده هو الحفاظ على الكيان والحفاظ على أمن الدولة.