الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"المفاهيم السياسية".. ندوة بمديرية الشباب والرياضة في القليوبية

الأحد 14/مايو/2023 - 04:52 م
مصر تايمز

 نفذت إدارة البرلمان والتعليم المدني بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية بالتعاون مع الإدارة المركزية للتعليم المدني بوزارة الشباب والرياضة فعاليات اللقاء التاسع  عن " المفاهيم السياسية" وذلك لرفع كفاءة أعضاء برلمان الطلائع والشباب، بمركز شباب الأحراز التابع لإدارة شبين القناطر بمشاركة 50 عضو من أعضاء البرلمان.

 

"المفاهيم السياسية".. ندوة بمديرية الشباب والرياضة في القليوبية

 

أدار اللقاء الاستاذ طه أحمد مدير مشروعات بمؤسسة الوطن الداعم للتنمية مدير التدريب بالمؤسسة الدولية لدعم التنمية  ، أمين الاتصال السياسي بحزب الإصلاح والنهضة
وتناول اللقاء عدة محاور عن المفاهيم السياسية  المختلفة ، وفي إطار بدء جلسات الحوار الوطني بدأ النقاش بمفهوم الحوار الوطني وتطرق اللقاء عدة مفاهيم أخرى: مفهوم الحوار الوطني ويعتبر الحوار الوطني للشباب أداة مهمة لتحسين الحوكمة وتعزيز الديمقراطية في الدول، كما يهدف إلى تحسين الوعي الاجتماعي لدى الشباب وتعزيز مشاركتهم في القضايا الوطنية والعالمية ، مفهوم الدولة  هي كيان سياسي يتكون من مؤسسات متعددة ومترابطة تمارس السلطة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية والقانونية على إقليم معين وعلى الناس الذين يعيشون فيه.

 مفهوم الدستور وأنظمة الحكم الدستور

 

وتطرق إلي  مفهوم الدستور وأنظمة الحكم الدستوري هو القانون الأعلى الذي يحدد القواعد الأساسية لشكل الدولة (بسيطة أم مركبة) ونظام الحكم (ملكي أم جمهوري) وشكل الحكومة (رئاسية أم برلمانية) وينظم السلطات العامة فيها من حيث التكوين والاختصاص والعلاقات بين السلطات وحدود كل سلطة والواجبات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات ويضع الضمانات لها تجاه السلطة.مفهوم السلطة العامة والسلطة العامة هي: الهيئة التي لها الحق في إصدار الأوامر الملزمة للرعايا، صيانة لحقوق الجماعة ومنعاً للعدوان. وتتكون من هيئات فرعية ثلاث: السلطة التشريعية، والسلطة التنفيذية، والسلطة القضائية ، مفهوم الذكاء الاصطناعي وهو فرع من فروع العلوم الحاسوبية والذي يهتم بتطوير تقنيات وأنظمة حاسوبية قادرة على تنفيذ مهام تتطلب ذكاءً بشريًا. وبصورة عامة، يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي على أنه مجموعة من التقنيات والمفاهيم والأدوات التي تمكن الحواسيب من القيام بمهام مختلفة وبطريقة ذات ذكاء وتعلم وتكيف مشابه لتلك التي يقوم بها الإنسان.

كما تناول تقنيات الذكاء الاصطناعي العديد من المجالات مثل تعلم الآلة، والشبكات العصبونية الاصطناعية، معالجة اللغة الطبيعية، ورؤية الحاسوب، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي المعزز، والعديد من المجالات الأخرى التي تعتمد على استخدام التقنيات الحاسوبية لتطوير نظم ذكية وفعالة ، وانتهى اللقاء بمفهوم البطالة هي حالة عدم وجود عمل لدى فرد يبحث عن عمل ويكون مستعدًا للعمل. ويمكن تعريف البطالة بأنها نسبة الأشخاص الذين يبحثون عن عمل ولا يجدونه إلى عدد العمال المسجلين في السوق العمل في نفس الوقت. يعتبر البطالة من المشاكل الاقتصادية الهامة لأنها تؤثر على حياة الأفراد والمجتمعات، وتؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتفاقم الفقر والاضطرابات الاجتماعية.

 ومن جانبه أكد  الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة أن اللقاءات الثقافية فكرتها قائمة على نقاش شبابى وطرح الأفكار موضوعات تهم الوطن، وخلق حالة من الحوار حول كل ما يرتبط بقضايا المجتمع ، وضرورة استثمار طاقات الشباب وتوسع قاعدة المستفيدين من الأنشطة المختلفة

تأتي فعاليات البرنامج برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وبتوجيهات الدكتور محمود الصبروط وكيل وزارة الشباب والرياضة بالقليوبية وتحت إشراف الدكتور وليد الفرماوي وكيل المديرية للشباب، والدكتور ناصر السيد مدير إدارة البرلمان والتعليم المدني بالمديرية ، وشاكر محمد مدير إدارة شبين القناطر .