الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

10 ملايين دولار اعتمادات لاستيراد "عجول جيبوتي" استعداداً لعيد الأضحي

الأحد 14/مايو/2023 - 03:11 م
وزير التموين
وزير التموين

قال علي المصيلحي وزير التموين، إن الأزمة السودانية أثرت على خط إمداد اللحوم الحية من السودان، ولكن بعد توقيع الهدنة الحالية بدأ انتظام التوريد، حيث تم تجميع حوالي من 3 إلى 4 آلاف رأس متواجدة على الحدود مع مصر.

 

10 ملايين دولار اعتمادات لاستيراد "عجول جيبوتي" استعداداً لعيد الأضحي

 

وأضاف، أنه كما تم الاتفاق على توفير اللحوم الحية من جيبوتي، وهذا الأسبوع سيتم فتح الاعتماد بحوالي 10 ملايين دولار لتأمين وصول العجول الحية من جيبوتي استعدادا لعيد الأضحى.

 

وبالنسبة للدواجن، أوضح مصيلحي، أن لدينا اكتفاء ذاتيا في الدواجن الحية وكذلك بعد الظروف غير الطبيعية التي أدت إلى خروج بعض المربيين من السوق نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف، حيث تمت الموافقة على استيراد 25 ألف طن دواجن مجمدة والتي عملت على تهدئة السوق ولدينا الآن احتياطي يغطي احتياجاتنا لمدة 8 أشهر من الدواجن المجمدة.

 

وقال، إنه بالنسبة للزيوت، والتي هى من أهم السلع التي عانينا منها نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية ، حيث ارتفعت أسعار الزيوت بدرجة غير مسبوقة ، فإنه قد أصبح لدينا الآن 4 أشهر احتياطي استراتيجي، بالإضافة إلى أنه وبالتعاون مع وزارة الزراعية هناك 150 ألف فدان زراعات تعاقدية لتجارب الفول الصويا ومستقبل مصر في بذور فول الصويا والتي من المأمول أن تعطي نتائج جيدة، بالإضافة إلى محصول عباد الشمس على مساحة حوالي 100 ألف فدان.

 

وأشار، إلى أنه تمت الموافقة على تطوير كافة المصانع وجار عمل كل الدراسات لتطوير مصانع الزيوت التابعة لنا.

 

وأكد، أن كل هذا يعطي لنا رسالة طمأنة مع كل التحديات التي تحدث حولنا وفي العالم ونتأثر بها، فقد استطعنا أن نوفر كافة السلع الأساسية في كل هذه الظروف ونحن الآن لدينا 4.9 شهر قمح، و3.1 أرز، و7 أشهر للسكر، و4 أشهر للزيوت، و3.5 للحوم الحية، وسيتم دعمها في القريب العاجل وكذلك بالنسبة للدواجن 8 أشهر.