الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير التموين: 7.7 مليار جنيه تكلفة المشروع القومي للصوامع

الأحد 14/مايو/2023 - 04:09 م
المصيلحي
المصيلحي

قال علي المصيلحي وزير التموين، إن إجمالي تكلفة المشروع القومي للصوامع حتى الآن بلغت 7.7 مليار جنيه، حيث أكد المصيلحي أن الوزارة والجهات التي تقوم على تسويق المحاصيل مستمرة في التزامها بالسداد للمزارعين خلال 48 ساعة حتى يحصل المزارع على حقه في أقرب وقت.

 

وزير التموين: 7.7 مليار جنيه تكلفة المشروع القومي للصوامع 

 

وأشار، إلى أن معدل توريد القمح خلال العام الجاري أعلى من الفترة المماثلة خلال العام الماضي، مما يبشر بموسم متميز، لافتا إلى أنه عندما يزيد المنتج المحلي يتم في المقابل تقليل فاتورة الاستيراد فضلا عن تقليل الضغط على العملة، مؤكداً أن المشروع القومي للصوامع من أهم المشروعات ويعتبر جزءا أساسيا من البنية الأساسية اللازمة لتحقيق الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي أعطى لهذا المشروع دفعة كبيرة خلال الفترة من 2014 وحتى 2017، وهو ما نتج عنه زيادة حجم التخزين من 1.2 مليون طن تخزين صوامع في 2014 ليصبح اليوم 3.5 مليون طن تخزين.

 

وأشار المصيلحي ،  إلى أن هذه الصوامع بجانب قيامها بدورها في الحفاظ على الأقماح طوال العام بجودة عالية، فهي توفر أيضا نحو 10 إلى 15% كان يتم فقدهم في الشون والتخزين المكشوف، حيث أن هناك مخططا لاستكمال المشروع القومي للصوامع لإضافة 1.2 مليون طن تخزين.

 

وقال المصيلحي إن الأمن الغذائي يعتمد على أهمية توفير السلع، وإن لم يكن لدينا السلع لا يمكن أن تنتظم الحياة، لذلك هناك أهمية قصوى لتوفير السلع ثم إتاحتها للمواطن ومن هنا تأتي أهمية شبكات التوزيع والمناطق اللوجستية وأسواق الجملة والنصف جملة وكذلك المخازن الاستراتيجية وسلاسل منافذ التوزيع”، مشيرا إلى أن كل هذا تم اعتماده في خطة تطوير التجارة الداخلية.

 

وأضاف المصيلحي – في كلمته خلال افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – إنه بالنسبة للسكر، فقد تم إجراء نقلة نوعية في السكر حيث وصلنا إلى اكتفاء ذاتي حوالي 91% خلال عامي 2021 و2022 والذي كان نسبته 75% في عام 2017، مشيرا إلى أنه تم تحفيض الاستيراد في 2017 حيث تم استيراد مليون طن، أما في العام الماضي فقد تم استيراد 200 ألف طن خام فقط واستورد مثلها القطاع الخاص.

 

وشدد على أن احتياطي السكر يصل إلى 7 أشهر، ولا يوجد أزمة سكر، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة الحفاظ على منع تصدير السكر لأن تكلفة السكر في السعر العالمي مرتفعة جداً، وبالنسبة للأرز، قال وزير التموين “يوجد لدينا احتياطي استراتيجي يكفي لـ3.1 شهر”.

 

ونوه بأن صناعة المكرونة تقدمت جدا في مصر لذلك تم وضع سلعة المكرونة كأحد البدائل للأرز على بطاقة التموين وبالتعاون مع شركة سايلو فودز وكل منتجي المكرونة، وأصبح لدينا احتياطي تقريبا 50%، لذلك فالأرز يكفي 3 أشهر فقط، أما إذا كان هناك اختيارات أخرى في الاستهلاك على بطاقة التموين سيصل الاحتياطي إلى 5 أشهر أو أكثر كأرز تمويني.