الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مباحثات لتبادل فتح السفارات بين مصر وإيران في العراق

الأحد 14/مايو/2023 - 02:21 م
مصر تايمز

كشف برلماني إيراني، اليوم الأحد، عن خطوة لإعادة فتح سفارتي إيران ومصر قريباً، مشيراً إلى مباحثات في هذا الصدد تجري بين البلدين في العراق، حسبما ذكرت وكالة "مهر" الإيرانية.

 

مباحثات لتبادل فتح السفارات بين مصر وإيران في العراق

 

 

قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى فداحسين مالكي، إنه "سيتم إعادة فتح سفارتي إيران ومصر قريباً، وإن المفاوضات بين إيران ومصر جارية في العراق، وستستأنف العلاقات بين البلدين في المستقبل القريب".


وتابع "من المهم للغاية إعادة العلاقات بين إيران ومصر، لأن مصر من أقدم الدول وأكثرها حضارة في المنطقة والعالم، لذلك فإن مكانة مصر عالية ومهمة للغاية"، مضيفاً، "بعد هذه الخطوة، سيتم ترتيب لقاء بين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي".

 

وكان وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، أعلن في مارس الماضي عن خطة حكومية لتعزيز حركة السياحة الوافدة إلى مصر، تتضمن قراراً بتسهيل دخول السائحين الإيرانيين إلى مصر.


وأشار إلى أن السياح الإيرانيين سيحصلون على تأشيرات عند وصولهم إلى المطارات في سيناء، ضمن ضوابط وشروط معينة.


وبعد إعلان السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية خالد كنعاني، إن بلاده ترحب بأي جهد دبلوماسي لتحسين العلاقات مع المزيد من الدول العربية.


وأشار إلى أن بلاده ترحب بأي تحرك دبلوماسي من شأنه أن يسهم في التقارب السياسي في المنطقة والفوائد الاقتصادية لجميع الأطراف.