الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الرئيس السيسي يلتقط صورة تذكارية مع عمال مصنع البطاطس في شرق العوينات

الأحد 14/مايو/2023 - 02:02 م
مصر تايمز

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال نهاية جولته بمشروع شرق العوينات، على التقاط صورة تذكارية مع عمال شركة مصنع البطاطس.

 

السيسي يسأل وزير الزراعة: "عندكم مشكلة في صادرات البطاطس؟".. و"القصير" يرد
 

 

استهل الرئيس عبدالفتاح السيسي، ظهر اليوم الأحد، جولة تفقدية لعدد من المشروعات بشرق العوينات، يرافقه فيها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.

 

وسأل الرئيس السيسي، السيد القصير، وزير الزراعة، بشأن مواجهة مصر لمشكلات في تصدير محصول البطاطس إلى الخارج، ليرد الوزير بالنفي.

 

وأوضح وزير الزراعة  أنها المرة الأولى التي تصل فيها مصر إلى 6.5 مليون طن إنتاج زراعي طازج، رغم ظروف الأزمة الروسية الأوكرانية.


 

ولفت إلى أن تصدير الإنتاج الطازج بـ3.3 مليار دولار، ومنتجات التصنيع الزراعي بـ4.2 مليار دولار، موضحًا أن إجمالي المصدر من الإنتاج الزراعي 7.5 مليار دولار.

 

وأكمل وزير الزراعة: "نزرع 540 ألف فدان في الـ3 عروات، العام الماضي صدرنا 870 ألف طن، والعام الذي يسبقه 650 ألف طن، وروسيا استوردت العام الماضي من مصر 270 ألف طن، وهذا العام 380 ألف طن".

 

وصرح بأن البطاطس المحصول رقم 2 بعد الموالح في التصدير، ليسأل الرئيس السيسي: "هل موضوع الأزمة الروسية الأوكرانية يؤثر"، ويعقب الوزير: "لا بالعكس صادرتنا تزداد".

 

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، موسم حصاد القمح وعدد من المحاصيل في شرق العوينات، إذ تشهد مصر جهودًا كبيرة لتوسيع حجم الرقعة الزراعية، خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية كالقمح.

 

وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة في منطقة شرق العوينات 190 ألف فدان، وخلال الفترة من نهاية التسعينيات وحتى 2012 تم زراعة 80 ألف فدان؛ وخلال الفترة من 2014 وحتى 2022 تم زراعة 110 آلاف فدان، وخلال عام 2015 جرى تكليف الشركة بزراعة 12 ألف فدان جديدة في منطقة عين دالة.

 

ومن المقرر أن يكون حجم المساحة المستصلحة في منطقة شرق العوينات 280 ألف فدان عام 2024؛ حيث سيتم زراعة 40 ألف فدان جديدة.

 

ودخل الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حوارا مفتوحا مع مسؤولي الشركات العاملة في موسم حصاد القمح وإنتاج البطاطس بمنطقة شرق العوينات بجنوب الوادي، حول إنتاج المحاصيل الزراعية المنزرعة وإمكانية تربية النحل على محاصيل عباد الشمس.

 

وشهد فعاليات افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلما تسجيليا عن مشروعات تطوير الزراعة المختلفة التي تنفذها الدولة المصرية، بجانب مشروعات التصنيع الزراعي.