الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مصادر لـ"مصر تايمز": قبول 75 من المصارف الخاصة بنظام صرف المياه للوحدة الأولى لمفعل الطاقة النووية بالضبعة

السبت 13/مايو/2023 - 04:37 م
الضبعة
الضبعة

تواصل هيئة الطاقة النووية المصرية أعمال الفحص والاختبارات لبعض القطع الخاصة بوعاء ضغط المفاعل ومولد البخار والضاغط للوحدة الأولى من محطة الضبعة النووية في روسيا.

 

 

مصادر لـ"مصر تايمز": قبول 75 من المصارف الخاصة بنظام صرف المياه للوحدة الأولى لمفعل الطاقة النووية بالضبعة

 

 

وذكرت مصادرلـ” مصر تايمز”أنه تم إجراء فحص وقبول 75 من المصارف الخاصة بنظام صرف المياه للوحدة الأولى من مفاعل الطاقة النووية بمحطة الضبعة، وكذلك إجراء أعمال الفحص والقبول لنحو 89 ماسورة بنظام صرف المياه بمبنى الأمان للوحدة الثانية من محطة الضبعة، حيث أوضحت المصادر، أنه سيتم طرح مناقصات لتوريد احتياجات مختلفة لمحطة الضبعة النووية خلال الشهرين المقبلين، وستكون الفرصة متاحة أمام الشركات المؤهلة والمعتمدة من قبل لجنة توطين تكنولوجيا الطاقة النووية في مصر.

 

وكانت مصر وروسيا قد اتفقت على إنشاء محطة طاقة نووية في الضبعة بقدرات إجمالية تبلغ 4800 ميجاوات تنفذها شركة روساتوم الروسية بعد تقديمها أفضل عرض فني ومالي لمصر، حيث قدمت روسيا قرضا إلى مصر لتمويل قرابة 85% من تكلفة المشروع، وتشارك في المناقصات الخاصة بتوريد المكونات والمهمات عدد من الشركات المصرية ضمن المكون المحلي للمشروع البالغ 20% والذي يزيد تدريجياً ليصل إلى 35% مع اكتمال المشروع بقدرة 4800 ميجاوات.

 

وأضافت أنه يتم صرف دفعات من القرض الروسي وفقاً لتقدم الأعمال وبحسب الاتفاق المبرم بين مصر وروسيا، ويتم عرض تقرير شهري بالتنسيق بين الجانبين لمتابعة الجدول الزمني وتقدم الأعمال التنفيذية بالمشروع من توريدات لاحتياجات بالمشروع وأعمال فحص واختبارات لمهمات سيتم توريدها.

 

ومن المتوقع أن يصل حجم أعمال الشركات المصرية في المشروع 5 مليارات دولار، ويتيح آلاف من فرص العمل ويسهم في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري.