الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الخزانة الامريكية: التصنيف الإئتماني لاقتصاد بلادنا مهدد

الجمعة 12/مايو/2023 - 10:48 م
جانيت يلين
جانيت يلين

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، فى تصريحات لها اليوم الجمعة من اليابان، :"إذا فشل الكونجرس في رفع سقف الديون ؛ فإنَّ ذلك سيضعف حقاً تصنيفنا الائتماني". 

 

وقالت"يلين" فى تصريحات لها على هامش اجتماعات وزارء المالية للدول السبع المنعقدة حاليا فى اليابان، ان ما تحتاج الأسر والشركات الأمريكية والأسواق العالمية رؤيته هو تعهد الكونجرس بسداد الالتزامات". 

 

ورفضت وزيرة الخزانة الأمريكية، توضيح الخطوات التي ستتخذها وزارتها إذا فشل الكونجرس في رفع أو إرجاء سقف الديون قبل أن تجد وزارة الخزانة نفسها غير قادرة على تغطية جميع التزامات الحكومة.

 

وكان الرئيس الامريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي قد  أرجأ اجتماعاً بشأن سقف الديون كان من المقرر انعقاده اليوم الجمعة، وقال أشخاص مطلعون على المحادثات إنَّ التأجيل كان علامة على أنَّ المحادثات على مستوى الموظفين تحقق تقدّماً.

 

وعلق بايدن والجمهوريون في الكونجرس في خلافات لأسابيع حول رفع حد اقتراض الحكومة الفيدرالية الأمريكية البالغ 31.4 تريليون دولار، وطالب قادة الحزب الجمهوري بوعود تحقق تخفيضات في الإنفاق بالمستقبل قبل الموافقة على سقفٍ أعلى. ومن جانبه؛ أصر بايدن على إقرار زيادة "نظيفة"، على أن تسير محادثات الميزانية في مسار منفصل.

 

ووصلت الحكومة إلى الحد الأقصى القانوني للاقتراض في يناير، ومنذ ذلك الحين، تستخدم وزارة الخزانة تدابير محاسبية خاصة لإتاحة السيولة النقدية، وأبلغت يلين الكونجرس أنَّ هذه الإجراءات قد تنتهي في الأول من يونيو.