الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"النقد الدولي" : تداعيات خطيرة على الاقتصاد العالمي إذا تخلفت أمريكا عن سداد ديونها

الخميس 11/مايو/2023 - 11:28 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر "صندوق النقد الدولي" من تداعيات تخلف الولايات المتحدة الأمريكية عن سداد ديونها على الاقتصاد العالمي.


وقال "صندوق النقد"، اليوم الخميس، إن التخلف عن سداد ديون الولايات المتحدة ‏الناجم عن الإخفاق في رفع سقف ديونها سيكون له "تداعيات خطيرة للغاية" على ‏الاقتصاد الأمريكي وكذلك الاقتصاد العالمي، بما في ذلك ارتفاع تكاليف الاقتراض ‏المحتملة، وفقاً لـ"سي إن بي سي" العربية.‏


وذكرت المتحدثة باسم الصندوق النقد “جولي كوزاك” في إفادة صحفية، أنه يتعين على ‏السلطات الأمريكية توخي الحذر بشأن نقاط الضعف الجديدة في القطاع المصرفي ‏الأمريكي، بما في ذلك البنوك الإقليمية، والتي يمكن أن تظهر، وذلك في ظل الارتفاع ‏الكبير في معدلات الفائدة.


والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد صرح، الأمس، بأن تخلف الولايات المتحدة في الوفاء بالتزاماتها أو التأخر عن سداد ديونها سوف يضع العالم بأسره في ورطة كبيرة. 


يأتي هذا بعد ان حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، فى وقت سابق اليوم الخميس الحكومة الامريكية من أن الإخفاق في تجنّب تخلف الحكومة الفيدرالية عن سداد الديون سيقوّض قدرة واشنطن على الريادة دولياً والدفاع عن الأمن القومي للولايات المتحدة" .


وفى أثناء مشاركتها باجتماع المسؤولين الماليين لدى مجموعة السبع في اليابان اليوم الخميس، حذرت "يلين" من أن التخلف عن السداد قد يُسبب "كارثة اقتصادية ومالية"، ولكنها كشفت عن هذه التحديات الجديدة.


ووفقاً لنص تصريحات وزيرة الخزانة الامريكية، فإن التخلف عن السداد "قد يُحدث تباطؤ عالمي، من شأنه أيضاً أن يخاطر بتقويض الريادة الاقتصادية العالمية للولايات المتحدة ويثير تساؤلات حول قدرتنا على الدفاع عن مصالح أمننا القومي"، بحسب وكالة بلومبرج .


وفى سياق متصل، كان الرئيس الامريكي "جو بايدن" والمشرعون الجمهوريون قد احرزوا تقدما طفيفا باجتماع عُقِد بوقت سابق من الأسبوع الجاري في واشنطن، شهد إطلاق المفاوضات بشأن هذا الأمر خطط مساعدون جمهوريون وموظفو البيت الأبيض لبدء مناقشات بشأن الميزانية عقب ذلك الاجتماع، ومن المقرر عقد اجتماع آخر غداً الجمعة بين بايدن وقادة الكونجرس.