السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبراء دوليون : الذكاء الاصطناعي يهدد وجود البشرية ولابد من وقف تطويره

الخميس 11/مايو/2023 - 10:21 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صحيح أن الذكاء الاصطناعي قد يُحدِّث ثورة في الرعاية الصحية بتحسينه القدرة على تشخيص الأمراض وإيجاد طرق أفضل لعلاج المرضى، وتوسيع نطاق الرعاية المقدمة للمرضى، إلا أنه قد يتسبب أيضا في تداعيات صحية سلبية"، هذا ما أكده مجموعة من الخبراء الدوليون فى مجال الصحة العامة والأطباء، من "بريطانيا" و"امريكا" و"استراليا" و"كوستاريكا" و"ماليزيا" .
وقال الخبراء الدوليون والأطباء فى نشرة بحثية حديثة ، إن الذكاء الاصطناعي قد يضر بصحة الملايين بل ويهدد وجود البشرية، وطالبوا بوقف تطوير الذكاء الاصطناعي العام إلى حين تنظيمه. 
وفي تعليقات لدورية "BMJ Global Health "البريطانية، قال الخبراء والأطباء من خمسة دول أوروبية وأمريكية وأسيوية، إن مخاطر الذكاء الاصطناعي المرتبطة بالطب والرعاية الصحية "تشمل احتمال أن تتسبب أخطاء الذكاء الاصطناعي في الإضرار بالمرضى، بجانب مشكلات تتعلق بخصوصية البيانات وأمنها، واستخدام الذكاء الاصطناعي بطرق قد تفاقم انعدام المساواة الاجتماعية والصحية".
وأشاروا، إلى أن من أمثلة هذا الضرر مقياس التأكسج النبضي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي والذي بالغ في تقدير مستويات الأكسجين في دماء المرضى ذوي البشرة الداكنة، وهذا أدى إلى عدم تلقيهم لعلاج كافٍ لنقص الأكسجة المصابين به.
وفى السياق نفسه حذر الخبراء، من تهديدات عالمية أوسع نطاقاً يشكلها الذكاء الاصطناعي على صحة الإنسان وحتى الوجود البشري؛ مضيفين أن الذكاء الاصطناعي قد يضر بصحة الملايين من خلال خطر التحكم في الأشخاص والتلاعب بهم، واستخدام الأسلحة الفتاكة، والآثار الصحية النفسية للبطالة الجماعية في حال حلّت منظومات الذكاء الاصطناعي محل عدد كبير من العاملين.
وجاءت تعليقات الخبراء والأطباء جميعا بأن: "حين يقترن هذا التطور السريع بالقدرة على تشويه أو تحريف الواقع باستخدام التزييف العميق، فأنظمة المعلومات التي يحركها الذكاء الاصطناعي قد تسبب فى انهيار عام في الثقة أو انقسام اجتماعي وصراعات؛ وهو ما يترتب عليه أضرار على الصحة العامة". 
وتنشأ تهديدات الذكاء الاصطناعي أيضاً من خسارة الوظائف التي سترافق الانتشار الواسع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، مع تقديرات تتراوح من عشرات إلى مئات الملايين خلال العشر سنوات المقبلة.
وبينت مجموعة الخبراء والأطباء أنه في حين أن الذكاء الاصطناعي ستكون له فوائد عديدة مثل إنهاء الأعمال المكررة والخطيرة وغير المريحة، فإننا نعلم أن البطالة مرتبطة بقوة بتداعيات صحية وسلوكيات سلبية".