الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

هل تؤثر الأدوية على الصحة الجنسية؟

الجمعة 12/مايو/2023 - 06:30 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وفقا لعدد من المختصين والأطباء والدراسات وجد أن هناك مجموعة من الأدوية تؤثر على الصحة الجنسية للمتزوجين.

 

تسبب العديد من أدوية السرطان مشاكل جنسية لدى كلا الجنسين، فمثلاً تسبب مجموعة من الأدوية المستعملة لعلاج سرطان البروستات والثدي تعرف بمنشطات الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية طويلة المفعول.

 

تسبب حبوب منع الحمل تقليل نسبة التيستوستيرون، الأمر الذي قد يؤدي إلى التقليل من الرغبة الجنسية عند النساء، إلا أن ذلك يحتاج إلى المزيد من الأدلة العلمية لإثباته.

 

كما تسبب حقن الميدروكسي بروجيستيرون المستعملة كمانع للحمل يمكن أن تؤدي إلى تطور ضمور في المهبل، الذي ينتج عن نقص في هرمون الاستروجين، بالإضافة إلى صعوبة الجماع، ونقصان الرغبة الجنسية.

 

تؤثر أيضا أدوية مرض الباركنسون، وتتضمن ليفودوبا، بروموكريبتين، بايبيريدين، ثلاثي الهيكسيفينيديل، بروسيكليدين، بنزاتروبين، ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية، والتي تعد من مسكنات الألم، وتتضمن دواء الإندوميثاسين.

 

يعد مرض الاكتئاب بحد ذاته أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالضعف الجنسي، وذلك لانخفاض الرغبة للقيام بالعلاقة الجنسية وانعدام المتعة المرجوة من العلاقة الحميمية. 

 

كما تساهم مضادات الاكتئاب في زيادة فرصة الإصابة بالضعف الجنسي، والتي قد تكون نتيجة تأثيرها على بعض النواقل العصبية في الدماغ.