الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"بايدن" يفشل في إقناع الجمهوريين برفع سقف الدين الأمريكي

الأربعاء 10/مايو/2023 - 03:05 م
الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

فشل الرئيسي الأمريكي جو بايدن فى وقت متأخر من مساء امس الثلاثاء فى التوصل لاي إتفاق مع رئيس مجلس النواب الامريكي كيفن مكارثي، لحل أزمة رفع سقف الدين العام الأمريكي.

 

"بايدن" يفشل في إقناع الجمهوريين برفع سقف الدين الأمريكي 

 

وبعد انتهاء اجتماع عقده "بايدن" مع كبار أعضاء الحزب الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي "الكونجرس"، أمس، قال الرئيس الامريكي، إن التخلّف عن سداد الدين العام للولايات المتحدة "ليس خياراً" وارداً وأنه تم الاتفاق على عقد لقاء ثانٍ جديد بعد 3 أيام، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

 

يذكر أن سقف الدين حُدّد حتى الآن عند 31 تريليون دولار؛ وهو ما يعدّ رقماً قياسياً لكل الديون السيادية في العالم بالقيمة المطلقة.

 

وإذا استمرت أزمة سقف الدين العام الأمريكي سيلغي جو بايدن البالغ الثمانين والمرشح لولاية ثانية للولايات المتحدة زيارته المقررة لليابان.

 

كما أنه إذا استمرت حال الجمود، وعدم الموافقة على رفع سقف الدين بعد الأول من يونيو المقبل فإن الولايات المتحدة ستجد نفسها غير قادرة على دفع الفواتير والرواتب، وأيضاً غير قادرة على السداد لدائنيها؛ وبالتالي ستكون المرة الأولى التي لن يتمكّن حاملو سندات الخزانة الأمريكية من استرداد استثماراتهم.

 

يذكر أن قرار رفع سقف الديون أصبح معركة سياسية بين الحزبين الأكبر بالولايات المتحدة الأمريكية لأنه من أهم القرارات التي يجب تمريرها عن طريق الكونجرس؛ ولذلك يعتبرها الجمهوريون مؤخراً فرصة لتقديم مطالبهم. وكان الكونجرس قد تدخل 78 مرة لتغييره سقف الديون وذلك منذ عام 1960. وحالياً يشترط الجمهوريون الاتفاق على رفع سقف الدين مقابل تخفيضات في الميزانية.