السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"بي انفستمنتس القابضة": إقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر بمقدمة أولوياتنا (خاص)

الأربعاء 10/مايو/2023 - 01:56 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن صندوق مصر السيادي (TSFE) من خلال صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وشركة "بي إنفستمنتس القابضة"  (B Investment)، إحدى الشركات الرائدة في مجال الاستثمار المباشر عن إطلاق شركة جديدة "EZ International" بالشراكة مع صيدلية العزبي الرائدة في تجارة الأدوية وإدارة الصيدليات لتقديم خدمات لوجستية وإدارية للمؤسسات الصيدلية وكذلك خدمات توزيع وتجارة الأدوية.

 

"بي انفستمنتس القابضة": إقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر بمقدمة أولوياتنا (خاص) 

 

وقال رئيس شركة "بي انفستمنتس القابضة" حازم بركات لـ "مصر تايمز"، ان الشركة تنظر بشهية مفتوحة وبعين الاعتبار الى الفرص الكبيرة المتاحة في القطاع، لافتا إلى ان "بي انفستمنتس القابضة" تمتلك الخبرة المالية والإدارية الكافية لتدشين هذه المنصة الرائدة ودعم وتنمية الشركات العاملة في مجال الرعاية الصحية. 

وأكد حازم بركات، أن الشركة تصب كل تركيزها وتحركاتها على إقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة بالسوق، ، قائلاً:" لذلك فنحن نتروى جيداً وندرس كل فرصة بتمعن قبل إتخاذ أي قرار استثماري، فلقد كان كل تركيزنا فى الفترة الماضية ينصب على عمليات التخارج وهو ما إتخذ وقتاً طويلاً" . 

 

وأشار بركات الى أن "بي إنفستمنتس القابضة" تختلف تماماً عن أي شركة استثمار أخرى موجودة بالسوق المصرية، فهي ليست كـ "القلعة للاستثمارات" أو "القابضة الكويتية" سياستهم الاستثمارية لا تقوم على التخارج، ولكن "بي انفستمنتس" منذ أن بدأت فى ضخ استثماراتها حرصت على أن تنقل تجربة جديدة تماما إلى السوق المصرية وهي تجربة تعمل بها شركات عديدة فى السوق الامريكية والخليجية.

 

وأشار إلى أن المشكلة الأبرز التي تواجه الاستثمار المباشر تتمثل فى أن المستثمر لابد وأن تكون لديه ملاءة مالية كبيرة، كما أن صندوق الاستثمار تكون مدته حوالي 10 سنوات، إلا ان شركتنا تقدم نموذج جديد فى الاستثمار يمنح عائد جيد للمستثمر الصغير وليس بالضرورة أن يظل "محبوساً" لفترة الصندوق . 

 

وكان "صندوق مصر السيادي"، قد اعلن قبل شهرين عن توقيع صندوقه الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، اتفاقيتين مع شركة "بي إنفستمنتس القابضة"، لاستثمار أكثر من 2 مليار جنيه في مجال خدمات الرعاية الصحية المتخصصة، وخدمات توزيع وتجارة الأدوية بمصر.

 

وتنص الاتفاقية الأولى على التزام صندوق مصر السيادي باستثمار 100 مليون جنيه في شركة "بي للاستثمار" في الرعاية الصحية - ذراع بي إنفستمنتس في مجال الرعاية الصحية المتخصصة.

 

كما أن شركة "بي للإستثمار" في الرعاية الصحية، تستهدف استثمار مليار جنيه، مع التزم كل من شركة "بي إنفستمنتس" وصندوق مصر السيادى باستثمار 200 مليون جنيه و100 مليون جنيه على التوالي، مع طرح باقي الحصص على مستثمري القطاع الخاص المحليين والإقليميين.

 

بينما تضمنت الاتفاقية الثانية، استثمار شركة بي إنفستمنتس في منصة الاستثمار التي أنشأها صندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية والمخصصة للاستثمار في مجال توزيع وتجارة الأدوية في مصر.

 

وتهدف المنصة إلى تعزيز الكفاءات وضخ رأس المال المطلوب لدعم تحديث البنية التحتية  لإضفاء الطابع المؤسسي على القطاع، بخلال خلق شراكات مع الشركات الرائدة في السوق المحلي بهدف الإسراع من نموهم وتوسيع نطاق تقديم خدماتهم جغرافيًا في جميع محافظات مصر وكذا التوسع إقليميًا.

 

وحققت شركة بى انفستمنتس القابضة  أرباحاً بلغت 1.33 مليار جنيه خلال 2022، مقابل أرباح بلغت 105.3 مليون جنيه في 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

 

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة ، ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 1163% على أساس سنوي، بدعم من بيع  حصتها في شركة توتال إنرجي- مصر.

 

وبلغ نصيب حقوق مساهمي الشركة الأم من الأرباح خلال العام الماضي نحو 846.19 مليون جنيه، مقابل 105.3 مليون جنيه في عام 2021، فيما بلغ نصيب الحقوق المسيطرة من أرباح العام الماضي نحو 491.544 مليون جنيه.

 

وقفزت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 1.5 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 162.67 مليون جنيه في العام السابق له.