الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

يوفنتوس ضد إشبيلية.. قمة مثيرة بين أبطال الدوري الأوروبي

الأربعاء 10/مايو/2023 - 01:08 م
يوفنتوس ضد إشبيلية
يوفنتوس ضد إشبيلية

يوفنتوس ضد إشبيلية.. يشهد ستاد "أليانز ستاديوم" مباراة من العيار الثقيل وقمة مثيرة، تجمع بين فريقي يوفنتوس وإشبيلية، غدا الخميس ضمن منافسات ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليج"، في العاشرة مساء بتوقيت القاهرة.

 

يوفنتوس ضد إشبيلية.. قمة مثيرة بين أبطال الدوري الأوروبي

 

يوفنتوس ضد إشبيلية.. وتجمع مباراة غدا بين فريقين متخصصين في المسابقة القارية الثانية من حيث الأهمية وإن كان في عصرين مختلفين، حيث يعتبر عملاق تورينو من أنجح الأندية على صعيد "يوروبا ليج" التي أحرز لقبها 3 مرات أيام كأس الاتحاد الأوروبي، بينها اثنان في التسعينات التي شهدت وصوله أيضًا مرة واحدة أخرى الى النهائي.

 

يوفنتوس ضد إشبيلية.. كما أن يوفنتوس الإيطالي حقق لقبه الأول في المسابقة في عام 1977 قبل أن يتوج بها عامي 1990، و1993، ويخسر نهائي 1995، ما جعله في المركز الثاني على لائحة أكثر الفرق نجاحًا في المسابقة مشاركة مع مواطنه إنتر وليفربول و أتلتيكو مدريد.

 

يوفنتوس ضد إشبيلية.. قمة مثيرة بين أبطال “اليوربا ليج”


 

يوفنتوس ضد إشبيلية.. والفوز بلقب المسابقة هذا الموسم يعد له أهمية كبرى بالنسبة ماسيمو أليجري المدير الفني لفريق يوفنتوس الإيطالي؛ لأنه سيضمن بذلك مشاركته بدوري الأبطال في ظل الحديث عن توجه لحسم جزء من النقاط الـ15 التي استعادها في استئنافه للعقوبة المرتبطة بالتلاعب المالي.

 

ولكن مهمة الفوز باللقب لن تكون سهلة على الفريق الإيطالي إذ يصطدم بنظيره إشبيلية الإسباني "ملك" المسابقة من دون منازع في عصرها الحديث بعدما أحرز لقبها 6 مرات بين 2006، و2020.


وما يزيد من صعوبة الفريق الايطالي في مواجهته الثالثة مع النادي الأندلسي بعد الدور الأول لدوري الأبطال موسمي 2015-2016 (2-0 و0-1) و2016-2017 (0-0 و3-1)، أن أداء الفريق تحسن كثيرًا منذ تولي خوسيه لويس مينديليبار مهمة الاشراف عليه في مارس الماضي خلفاً لخورخي سامباولي.


وقد تكون "يوروبا ليج" على موعد مع نهائي إيطالي 100 بالمائة لأول مرة منذ تغلب إنتر على لاتسيو (3-0) عام 1998، إذ يتواجد في نصف النهائي الثاني روما الذي يستضيف الخميس مباراة الذهاب ضد باير ليفركوزن.

 


وبعد فوزه بلقب مسابقة "كونفرنس ليج" الموسم الماضي، يأمل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو قيادة روما للنهائي الثاني له فقط في المسابقة بعد 1991 حين خسر أمام مواطنه إنتر، لكن عليه الحذر من ليفركوزن ومدربه الإسباني تشابي ألونسو الذي لعب تحت إشراف البرتغالي حين كان مدرباً لريال مدريد.

 


ويدخل ليفركوزن اللقاء على خلفية هزيمة أولى (على يد كولن في الدوري) في آخر 15 مباراة، وسيسعى جاهدًا الى خلافة مواطنه آينتراخت فرانكفورت في رفع كأس المسابقة التي أحرزها عام 1988، من خلال تأهله للنهائي القاري الأول منذ 2002 حين خسر أمام ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا ، ويرتدي الفوز بلقب "يوروبا ليج" أهمية مضاعفة لروما بعدما تراجع الى المركز السابع في الدوري وباتت المشاركة في دوري الأبطال عبر "سيري أ" بعيدة المنال.

 

وإلى جانب وجود يوفنتوس وروما في نصف نهائي يوروبا ليج، وميلان وإنتر في نصف نهائي دوري الأبطال، ستكون إيطاليا ممثلة أيضًا في نصف نهائي "كونفرنس ليج" عبر فيورنتينا الذي يستضيف بازل السويسري الخميس، باحثًا عن الاستفادة من المؤازرة الجماهيرية من أجل قطع خطوة مهمة نحو النهائي القاري الأول منذ خسارته أمام يوفنتوس عام 1990 في كأس الاتحاد الأوروبي، ومحاولة الفوز بلقبه الثاني بعد كأس الكؤوس الأوروبية عام 1961.


وفي المواجهة الثانية، يلتقي وست هام مع ضيفه ألكمار الهولندي في ثاني ظهور على التوالي له في هذا الدور، على أمل أن يتخطاه هذه المرة بعدما أقصي العام الماضي على يد آينتراخت فرانكفورت.