الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس البورصة: أحجام التداولات بالبورصات العربية ترتفع لـ 314 مليار سهم فى 3 شهور (خاص)

الأربعاء 10/مايو/2023 - 11:49 ص
رامي الدكاني رئيس
رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية

أرجع رئيس البورصة المصرية وأمين عام اتحاد البورصات العربية رامي الدكاني، التراجعات التي شهدتها البورصات العربية خلال الربع الأول من العام الجاري 2023 إلى الاضطرابات والأحداث العالمية، المتمثلة في انهيار 3 بنوك عالمية مما أثر سلباً على الاقتصادات العالمية. 

 

رئيس البورصة: أحجام التداولات بالبورصات العربية ترتفع لـ 314 مليار سهم فى 3 شهور (خاص) 

 

 

وهو ما ألقى بظلال سلبية على آداء البورصات، لافتا إلى أن مؤشرات بعض البورصات العربية استطاعت تجاوز تلك الأحداث على نحو سريع .

 

وأشار رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني فى تصريحات لت "مصر تايمز"، إلى ارتفاع أحجام التداولات المجمعة للبورصات العربية في الربع الأول من العام إلى 314 مليار سهم وذلك مقارنةً بـنحو 275 مليار سهم عن الفترة نفسها من عام 2022. 

 

وكشف عن أن قيمة التداول المجمعة للبورصات العربية انخفضت في الربع الأول من العام إلى 132 مليار دولار مقارنةً بـنحو 236 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الماضي. 

 

وكان رئيس البورصة المصرية رامي الدكاني قد شارك بالأمس فى فعاليات مؤتمر اتحاد أسواق المال العربية، أن أداء البورصات العربية تراجع خلال الربع الأول من العام، متأثراً بالأحداث العالمية المتوالية.

 

يذكر أن المؤتمر تضمن أمس توقيع المهندس محمد رشيد البلاع، رئيس مجموعة مباشر المالية، اتفاقية اتحاد أسواق المال العربية وفنتك جلاكسي، تهدف لبناء مختبر ابتكار من خلال منصة عالمية تغذي الابتكار المفتوح في الخدمات المالية، وتحفيز التعاون في النظام البيئي، وتسهيل تكامل واجهة برمجة التطبيقات المصرفية المفتوحة بين المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية.

 

وكذلك تضمن المؤتمر إطلاق "مجموعة مباشر المالية" لـ "شركات مباشر" وهي منصة لسوق الشركات الخاصة، تجمع في طياتها سوق الشركات الخاصة برمتها لتوفير معلومات موثوقة للشركات والمستثمرين، وكذلك تعامل آمن بتكنولوجيا "بلوك تشين"، فضلا عن سيولة ودعم لتنفيذ المعاملات، بخلاف إعداد مجموعة من الشركات القوية لإدراجها في أسواق الأوراق المالية.