الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الديون تتسبب في معركة سياسية طاحنة بين أكبر حزبين بأمريكا

الثلاثاء 09/مايو/2023 - 09:04 م
الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

تسبب قرار رفع سقف الديون فى نشوب معركة سياسية بين أكبر حزبين بالولايات المتحدة الأمريكية، لأنها من أهم القرارت التي يجب تمريرها عن طريق الكونجرس  ولذلك يعتبرها الجمهوريون مؤخرا فرصة لتقديم مطالبهم، وكان الكونجرس قد تدخل 78 مرة لتغييره سقف الديون وذلك منذ عام 1960. 

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الأعضاء الأربعة الكبار في الكونجرس اليوم الثلاثاء الموافق التاسع من الشهر الجاري، حيث يأتي الاجتماع الساخن وسط عدم إحراز الجمهوريين والديمقراطيين أي تقدم بشأن اتفاق لمعالجة أزمة سقف الديون التي تلوح في الأفق، وبعدما حذرت وزارة الخزانة من أن النقد المتاح قد لا يكفي لسداد التزامات الحكومة بحلول يونيو المقبل.

وسيحضر الاجتماع الساخن رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي وزعيم الأقلية في مجلس النواب حكيم جيفريز وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في المكتب البيضاوي بالكونجرس.

وبالنسبة للجمهوريون عم يريدون رفع الحد الأقصى لسقف الاقتراض بالولايات المتحدة مقابل خفض الإنفاق، بينما يريد الديمقراطيون بمن فيهم الرئيس الأمريكي جو بايدن زيادة حد الدين دون أي شروط مرفقة.

ولا يبدو أن أي من الجانبين مستعد للتزحزح في الوقت الحالي حيث يصر جو بايدن على أن سقف الديون هو مسؤولية الكونجرس في التعامل معه ، بينما يقول الجمهوريون إن بايدن والديمقراطيين في الكابيتول هيل يجب أن يتنازلوا عن رفع سقف الإنفاق.

وفى أواخر أبريل الماضي، كان مجلس النواب الأمريكي "الكونجرس" أقر  بزيادة حد سقف الديون بتخفيضات في الإنفاق بمليارات الدولارات على مدار العقد المقبل الأمر الذي أدى إلى إلغاء العديد من الإنجازات التشريعية للرئيس جو بايدن.

وعلى ذات الصعيد، حذرت وزيرة جانيت يلين الخزانة الأمريكية الأسبوع الماضي في تصريحات صحفية من أن الحكومة قد تتخلف عن سداد الديون في وقت مبكر مثل الأول من يونيو المقبل وذلك إذا لم يسمح الكونغرس لها باقتراض المزيد من الأموال.