الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

حقيقة انهيار سد النهضة بعد زلزال أثيوبيا

الثلاثاء 09/مايو/2023 - 07:54 م
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

روج رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو تدول بشكل،ُ يظهر حدوث انهيار أرضي بسد النهظة، وزعم ناشرو الفيديو أنه يوثق انهيار سد النهضة الإثيوبي.

 

حقيقة انهيار سد النهضة


بالبحث عن أصل الفيديو، تبين أنه فيديو قديم من 2015، وهو من البرازيل ولا علاقة له بإثيوبيا أو انهيار سد النهضة.

 

الفيديو منشور في مواقع برازيلية في أكتوبر 2015، وهو يوثق لحظة حدوث انهيار أرضي في موقع لإنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في بلدية سينوب، في ولاية ماتو جروسو بالبرازيل.

 

يذكر أن إثيوبيا شهدت أمس الاثنين 8 مايو 2023، وقوع زلزال بقوة 4.4 ريختر على عمق 9.8 كم، ويبعد 100 كم فقط شمال شرق سد النهضة، لكنه لم يؤثر على السد نظرًا لقوته المحدودة.

 

فيما تتعالى المخاوف من تأثيرات الزلازل القوية مستقبلًا على بنيان السد، نظرًا لسعته التخزينية الضخمة.  

هل ينهار سد النهضة؟


رغم ذلك، فإن سد النهضة ليس بمأمن من الانهيار، حيث سبق ونشر خبير المياه الدكتور عباس شراقي، دراسة تحت عنوان "خزانات السدود الإثيوبية تعاني من زيادة تسرب المياه".

 

ووفقا للدراسة، توجد تسريبات مائية حول البحيرة وحول جسم السد وليس من السد نفسه من خلال التشققات والفوالق والفراغات، وهذا أمر طبيعي لأي سد في العالم إذا كانت بالنسب القليلة غير المؤثرة، ولكن غير الطبيعي هو أن تكون كميات كبيرة وهذا متوقع في جميع المناطق الإثيوبية وليس منطقة سد النهضة فقط نتيجة وجود الفالق الأعظم على مستوى العالم (الأخدود الأفريقي العظيم) وانتشار الفوالق والتشققات المصاحبة له.

 

وأكد خبير المياه في دراسته، أن هناك سدود داخل إثيوبيا تفقد كثيرًا من مياهها عن طريق التسرب في باطن الأرض وبعضها يصل إلى المحيط الهندي لعدم انتشار طبقات رسوبية رملية تخزن فيها المياه، بل صخور بركانية بازلتية صماء إلا من التشققات.

 

وتشير إحدى الدراسات الإثيوبية على سدود صغيرة في إقليم التيجراي أن 53.3% من السدود تعاني من تسرب المياه، 61% من ترسيب الطمي، 25% من الانهيارات.