السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

مشاهير خلف القضبان.. من "رامز جلال" إلى "هدير الهادي" لتأجيل محاكمة "أحمد شفيق"

الجمعة 11/ديسمبر/2020 - 11:32 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت ساحات المحاكم خلال هذا الأسبوع عدد من القضايا الهامة التى شغلت بال الرأي العام، فمنها قضايا مازالت قيد التداول وتم تأجيلها وحجز قضايا آخرى للحكم.

وخلال السطور القادمة يستعرض "مصر تايمز" أبرز القضايا التى تناولتها ساحات المحاكم المصرية خلال هذا الأسبوع و القرارات الصادرة فيها. 

المحكمة الاقتصادية

31 ديسمبر.. الحكم على رامز جلال بتهمة التعدي على حقوق الملكية الفكرية

حجزت محكمة جنح القاهرة الاقتصادية، محاكمة الفنان رامز جلال ووليد الإبراهيم، مالك قناة MBC؛ لاتهامهما بالاعتداء على حقوق الملكية الفكرية للكاتبة هيام كمال، إلى جلسة 31 ديسمبر؛ للنطق بالحكم.

وكانت محكمة جنح العجوزة، قد أحالت الدعوى المقامة من المحاميان صلاح بخيت، والدكتور هاني سامح بصفتهما وكيلين عن المدعية هيام كمال، ضد المشكو في حقهما إلى المحكمة الاقتصادية للاختصاص، في القضية التي حملت رقم 1641 جنح مالية.

وقال المحامي هاني سامح، إن المشكو في حقهما اعتديا على الحق الأدبي والمالي الخاصين بموكلته كاتبة فكرة برنامج "رامز الرمضاني" وأن فريق الإعداد تواصل معها وحصل منها على الفكرة "المسجلة" والخاضعة لقانون حماية الملكية الفكرية ولم تحصل على حقها الأدبي والمادي.

تأجيل استئناف سما المصري على حكم حبسها وتغريمها

قررت المحكمة الاقتصادية، تأجيل استئناف سما المصري، على الحكم الصادر من محكمة جنح الاقتصادية، بمعاقبتها بالحبس سنتين وإلزامها بدفع 300 ألف جنيه غرامة، في القضية رقم 979 لسنة 12 قضائية، جرائم اقتصادية، إلى جلسة 6 يناير المقبل.

وقضت محكمة جنح مستأنف، الشهر السابق، بتخفيف الحكم الصادر من محكمة جنح الاقتصادية بمعاقبة سما المصرى بالحبس سنتين والزامها بدفع مبلغ 300 ألف جنيه؛ لاتهامها بالاعتداء على قيم المجتمع المصري، في القضية 979 لسنة 12 قضائية جرائم اقتصادية، إلي سنة وغرامة 100 جنيه.

وكان المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، أمر بحبس المتهمة سامية أحمد عطية عبد الرحمن وشهرتها سما المصري، لاتهامها بنشر صور ومقاطع مرئية مُصورة لها خادشة للحياء العام عبر حساباتٍ خاصة بها بمواقع إلكترونية للتواصل الاجتماعي، وإتيانها علانية أفعال فاضحة مخلة، وإعلانها بالطرق المُتقدمة دعوة تتضمن إغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها، واعتدائها على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري وإنشائها وإدارتها واستخدامها تلك المواقع والحسابات على الشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب الجرائم المذكورة.

الحكم على محسن السكري في اتهامه بغسل الأموال

قررت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، برئاسة المستشار بدر السبكي، مد أجل النطق بحكمها على محسن السكرى؛ لاتهامه بغسل الأموال، إلى جلسة 5 يناير المقبل.

وكشف قرار الإحالة فى القضية رقم 42276 لسنة 2011 جنايات قسم أول مدينة نصر، أن المتهم محسن منير على حمدى السكرى، صاحب شركة للتسويق العقارى، ارتكب جريمة غسيل أموال قيمتها مليون و995 ألف دولار، بأن أودع مبلغ 300 ألف دولار بحسابه لدى أحد البنوك بمدينة شرم الشيخ، كما حاز مبلغ مليون و545 ألف دولار بمسكنه بمدينة الشيخ زايد، وحفظ لدى أخرين، أشرف منير على حمدى السكرى، ومحمد محمد سمير، مبلغ 150 ألف دولار، وكان القصد من ذلك إخفاء حقيقة هذه الأموال وتمويه مصدرها وطبيعتها وإضفاء صفة المشروعية عليها على النحو المبين بالتحقيقات.

محكمة الجنايات 

تأجيل  إعادة محاكمة محمود عزت في قضية أحداث مكتب الإرشاد

قررت الدائرة 2 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان، على الحكم الصادر ضده بالمؤبد غيابيًا في قضية أحداث مكتب الإرشاد، إلى جلسة 4 يناير المقبل؛ لسماع شهود الإثبات.

وقضت محكمة الجنايات، فى 28 فبراير من عام 2015، بإعدام 4 متهمين والمؤبد لـ14 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مكتب الإرشاد"، وعلى رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبه خيرى الشاطر ومحمود عزت.

وأسندت للمتهمين تهم التحريض على القتل والشروع فى القتل، تنفيذًا لغرض إرهابى وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخيرة حية غير مرخصة بواسطة الغير والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف، أمام مقر مكتب الإرشاد بضاحية المقطم، جنوب شرقى القاهرة، أثناء احتجاجات 30 يونيو الماضى التى كانت تطالب برحيل مرسى، مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

وقف نظر أمر منع التصرف في أموال حسن نافعة

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، وقف نظر أمر المنع من التصرف في الأموال تعليقيًا لحين الفصل في الدعوى الدستورية الخاصة بحسن نافعة.  

كانت محكمة الجنايات قضت في يوليو الماضي، بإيقاف أمر منع حسن نافعة من التصرف في أمواله، ما عدا مبلغ 22 ألف دولار بالبنك الأهلي فرع جامعة القاهرة، وقررت النيابة حبس نافعة بعد إلقاء القبض عليه، بموجب اتهامات تتعلق بمشاركة جماعة إرهابية في تنفيذ أغراضها ونشر أخبار كاذبة، وجرى التحقيق معه بعد ذلك في قضية أخرى تتعلق بأحد البلاغات المقدمة من محام ضده، وذلك قبل أن تامر بإخلاء سبيله مع 14 آخرين، في مارس الماضي.

نظر طلب دفاع المتهم بحرق سيدة الإسكندرية برد المحكمة

قررت الدائرة الأولى بمحكمة جنايات الإسكندرية، تأجيل محاكمة المتهم بقتل ربة منزل عمدًا بإشعاله النار فيها أمام أحفادها، والمعروفة إعلاميًا بقضية "حرق سيدة الإسكندرية"، إلى جلسة 19 ديسمبر المقبل؛ لرد المحكمة.

وأحال المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، المتهم بقتل سيدة عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة المنتزه في الإسكندرية إلى محكمة الجنايات، حيث بيت النية وعقد العزم على قتلها انتقامًا من اتهامها إياه بسرقة منقولات من جيرانها، وأعد لذلك كمية من مادة البنزين سريعة الاشتعال وقداحة، واقتحم غرفة نومها وما أن ظفر بها سكب عليها البنزين وسحبها عنوة إلى خارج المسكن ثم أشعل النار فيها محدثًا إصابتها التي أودت بحياتها قاصدًا بذلك قتلها.

تأجيل محاكمة أحمد شفيق بـ"فساد الطيران"

قررت الدائرة 6 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية، تأجيل محاكمة أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، وآخرين من قيادات قطاع الطيران المدني، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"فساد الطيران"، إلى جلسة 4 يناير المقبل، وذلك لغياب العضو اليمين وعضو اليسار للدائرة .

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، حكمًا ببراءة أحمد شفيق وآخرين، عام 2013، في القضية، وطعنت النيابة العامة أمام محكمة النقض، والتي قبلت طعن النيابة، وأمرت بإعادة المحاكمة.

وأسندت للمتهمين بصفتهم موظفين عموميين، ارتكاب جرائم الإضرار عمدًا بأموال الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والشركة القابضة لمصر للطيران.

محكمة الجنح

في جلسة الـ 5 دقائق.. تأجيل محاكمة طبيب الزقازيق المتحرش

قررت محكمة جنح قسم ثان الزقازيق، تأجيل ثاني جلسات محاكمة "ع.م" معيد بكلية الطب جامعة الزقازيق، فى واقعة اتهامه بالتحرش بفتاه داخل سيارة، بدائرة قسم ثان الزقازيق، إداريًا إلى جلسة الأسبوع المقبل.

كانت نيابة قسم الزقازيق، قد قررت برئاسة أحمد البدرى، مدير النيابة، وبإشراف المستشار محمد الجمل، المحامى العام لنيابات جنوب الشرقية، بتاريخ 31 أكتوبر الماضى، حبس طبيب بمستشفى الزقازيق الجامعى 15 يوما على ذمة التحقيق بتهمة قيامه بفعل غير أخلاقى أثناء استقلاله ميكروباص أجرة وتحرر محضر رقم 6583 قسم ثان.

تأجيل استئناف هدير الهادي على حكم حبسها عامين 

قررت محكمة جنح مستأنف القاهرة الجديدة،  تأجيل نظر الاستئناف المقدم من هدير الهادى على حكم حبسها عامين وغرامة 100 ألف جنيه؛ لاتهامها بنشر الفسق والفجور، إلى جلسة 6 يناير المقبل.

وكشفت التحريات التي جرت حول المتهمة، أنها أنشأت حسابًا على تطبيق تيك توك، محملًا عليه العديد من المقاطع ووصل عدد المتابعين إلى 745 ألف متابع، وحصلت على 1.4 مليون إعجاب.

كما أضافت التحريات، إلى أن المتهمة غير مستقرة بمحل إقامتها ودأبت على التنقل بين عدد من الشقق المفروشة، خشية ضبطها، لاسيما عقب بث عدد من المواطنين فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد سلوكها المُؤثم، مطالبين بسرعة ضبطها، كما أكدت التحريات، قيام المتهمة بإزالة الفيديوهات الإباحية الخادشة بالحياء العام، عقب ضبط مثيلاتها اللاتي قدمن ذات المحتوى الإباحي، وتم تقديمهن للمحاكمة.