الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"الكيلو بـ 40 جنيه".. نقابة الفلاحين : تكشف أسباب ارتفاع أسعار البامية

الإثنين 08/مايو/2023 - 04:25 م
مصر تايمز

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين،أن سعر كيلو البامية وصل 40 جنيه للكيلو، مضيفًا أن سعر اللحمة بـ300 جنيه، قائلًا: "طاجن البامية يحتاج للحمة وبامية وطماطم وبصل وثوم وزيت وزبده وكزبرة وفلفل أسود وملح ونار هادئه فمن اجل أن تاكل طاجن لحمة بالبامية بجانب طبق أرز وخبز بلدي تحتاج لـ500 جنيه، لافتا أن هذا الطاجن اصبح فوق طاقة الطبقة المتوسطة. 

 

"الكيلو بـ 40 جنيه".. نقابة الفلاحين : تكشف أسباب ارتفاع أسعار البامية  

 

وأضاف أبوصدام، أن نبات البامية  يصل طوله ل 2 متر تنتج ثمار علي شكل قرون تؤكل طازجه أو مطبوخة، وهي صغيره الحجم   تتخشب اذا زاد حجم القرون وهي تجني يوميا عند إرتفاع درجات الحرارة وكل يومين في المناخ الدافي وكل 4 أيام عند انخفاض درجات الحرارة وينتج فدان البامية  2 طن من القرون الصغيره تقريبا في العروات المبكره والعراوت المتاخره وفي الظروف المناسبه ينتج نحو 3 طن قرون صغيره الحجم.

 

وأشار "أبو صدام"، إلى أن البامية تزرع في مصر طوال العام في أربع عروات اساسية هي العروة الصيفية المبكره وتزرع في يناير وفبراير في صعيد مصر غالبا تحت الانفاق البلاستيكية، والعروة الصيفية المتاخرة وتزرع في مارس وإبريل ومايو وهي العروة التي تزرع في جميع انحاء مصر، والعروة الخريفية وتزرع في يوليو وأغسطس، والعروة الشتوية وتزرع في سبتمبر.
  

وأوضح "أبو صدام"، أنه يمكن زراعة البامية في الصوب الزراعية في أي وقت من العام ويبدا جمع ثمار البامية بعد مرور شهر إلي 3 أشهر من الزراعة حسب الصنف ووقت ومكان  وطريقة الزراعة ويستمر الجمع من المحصول لمدة شهرين علي الأقل. 

 

وأكد "أبو صدام" أن أسباب ارتفاع أسعار البامية حاليا يرجع إلي قلة المعروض من الإنتاج حاليا وزيادة الطلب علي البامية في بشائر إنتاجها، حيث أن ثمار الباميه الموجوده حاليا هي من انتاج العروة الصيفية المبكره وهي مساحات قليله بسبب إرتفاع تكلفة زراعتها تحت الانفاق البلاستيكيه وانتاجها ضعيف لانخفاض حرارة الجو وما زالت نباتات البامية في بداية انتاجها. 
 

وأضاف "أبوصدام" أن اغلب المنتجات الزراعية تكون مرتفعة الأسعار في بدايتها ثم تبدأ في الانخفاض مع زيادة نضج المحاصيل، مضيفًا أن أسعار البامية تتجه نحو الانخفاض مع زيادة الكميات المنتجة كلما ارتفعت حرارة الطقس.