الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الشركة الشرقية تنفي توقف إنتاج سجائر البوكس

الإثنين 08/مايو/2023 - 03:52 م
مصر تايمز

تؤكد الشركة الشرقية ايسترن كومباني، إنه لا صحة لتوقف إنتاج أو طرح منتج البوكس بالسوق المحلي، وأن ما تم تداوله بأحد المواقع الإلكترونية حول توقف إنتاج سجائر البوكس، ما هي إلا أخبارا تضمنت معلومات غير صحيحة، وأن الشركة مستمرة في الإنتاج ويتم توريد الكميات المتعاقد عليها مع الموزعين بشكل يومياً وتهيب الشركة بضرورة الحصول علي المعلومات من مصادرها الرسمية.

 

شعبة الدخان تحسم الجدل حول توقف إنتاج سجائر "كليوباترا بوكس"
 

 

كما نفت شعبة الدخان باتحاد الصناعات بالغرف التجارية، منذ قليل، صحة الأنباء والتقارير التي تواردت خلال الساعات الماضية بشأن إعتزام الشركة الشرقية للدخان "ايسترن كومباني"، وقف إنتاج صنف سجائر بوكس الشعبية الشهيرة، مؤكدة عدم صحة تلك التقارير.

 

شعبة الدخان باتحاد الصناعات قالت وعلى لسان رئيسها ابراهيم إمبابي، إنه لا صحة لتوقف شركة الشرقية للدخان  - ايسترن كومباني عن إنتاج أي من منتجاتها، مستغربا من انتشار تلك الشائعة.

 

وأضاف ابراهيم امبابي رئيس الشعبة، أن مصانع شركة "ايرسترن كومباني" تعمل بكامل طاقتها بما لديها من مخزون، ومستمرة في إنتاج كافة منتجاتها ولن تتوقف عن انتاج اي صنف، لافتا إلى أن مصانع الشركة تمتلك مخزون من التبغ المستورد لتأمين إنتاجها من كافة أنواع السجائر.


 

وشهدت الساعات الماضية، تقارير صحفية أفادت وعلى لسان مصادر لم تسمها، في شركة الشرقية للدخان في مصر ايسترن كومباني، بأن الشركة ستتوقف في الفترة الحالية، عن إنتاج صنف سجائر "بوكس" الشعبية الشهيرة، وسط تراجع حاد في مخزون التبغ والدخان لديها، وأفادت بأن مخزون صناعة السجائر من التبغ والدخان يواجه نقصا شديدا بسبب أزمات الاستيراد وتوفير السيولة الدولارية، إلا أن "شعبة الدخان" باتحاد الصناعات نفت كل تلك المزاعم بشكل قاطع .

 

من ناحية أخرى، كانت شركة الشرقية - إيسترن كومباني، قد اعلنت فى بيان أوردته إلى البورصة فى 30 مارس الماضي، بأن مجلس الإدارة قرر إيجاد طرق جديدة غير نمطية لتأمين توريد المواد الخام لتفادي التأثير على العمليات الإنتاجية والبيعة واستيفاء متطلبات السوق.


 

وتناول مناقشة مجلس الإدارة الأوضاع الاقتصادية للدولة وتأثيرها على نشاط الشركة وعمليات استيراد المواد الخام.

 

وكانت الشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، أعلنت آنذاك، عن زيادة أسعار كافة منتجاتها من السجائر والسيجار والمعسل ودخان البيبه والشعر، وذلك عقب اعتماد مجلس إدارة الشركة لائحة الأسعار الجديدة الخاصة بسعر المستهلك.

 

وتراوحت الزيادة الجديدة للسجائر ما بين جنيهين إلى 3 جنيهات للعلبة، ليصبح سعر (بوكس 10) 15 جنيهاً، كليوباترا كينج سايز 23 جنيهاً، كليوباترا سوفت كوين 24 جنيهاً، بوسطن/بلومنت 24 جنيهاً، كليوباترا بوكس (أبيض/ألوان) 24 جنيهاً، كليوباترا سوبر إلى 24 جنيهاً.

 

كما أصبح مونديال (أحمر/أرزق/سيلفر) 24 جنيهاً، ومونديال سويتش (منتول/بلوبيري) 24 جنيهاً، كليوباترا بلاك 24 جنيهاً، وماتوسيان سوبر 24 جنيهاً، وفايسروي/بال مال 33 جنيهاً.

 

يذكر أن الشرقية - إيسترن كومباني، حققت أرباحاً بلغت 3.48 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2022، مقابل أرباح بلغت 2.92 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

 

وارتفعت إيرادات الشركة خلال النصف الأول إلى 9.93 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 8.53 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

 

وذكرت الشركة أنه تم تسجيل بيانات جيدة ولكن مع تحديات مواصلة تحقيق تلك النتائج الفترة المقبلة في ظل ارتفاع مدخلات الإنتاج والزيادة المستمرة في التكاليف.