الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"مصر الحضارة والتاريخ".. مجلة الآثار الأمريكية "Archaeology Magasine" تختار كشف توابيت سقارة الملونة كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020.. ووضع صورة أحد التوابيت على غلاف المجلة لنسخة فبراير 2021

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 10:23 م
جانب من الكشف الاثرى
جانب من الكشف الاثرى

أعلنت مجلة الآثار الأمريكية "Archaeology Magasine"، عن اختيار كشف توابيت سقارة الملونة، والتي أعلنت عنه وزارة السياحة والآثار منتصف نوفمبر الماضي، كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام، بالإضافة إلى وضع صورة لأحد هذه التوابيت بتفاصيل الوانه على غلاف المجلة لنسخة يناير-فبراير 2021.

 

و اوضح الدكتور مصطفي وزيري الامين العام للمجلس الاعلي للاثار و رئيس البعثة الاثرية التي كشفت عن المقبرة ان الكشف تم الاعلان عنه خلال مؤتمر صحفى عالمى بجبانة سقارة عن نجاح البعثة الأثرية المصرية، فى الكشف عن اكثر من 100 تابوت خشبي ملون و مغلق يحتوي على مومياوات في حالة جيدة من الحفظ منذ حوالي 2500 عام. تم العثور على التوابيت فوق بعضها البعض جنبًا إلى جنب مع 40 تمثالًا للإله جبانة سقارة بتاح-سوكر- و تمثال برونزي للإله نفرتوم.

 

و اضاف د. مصطفي وزيري ان هذه التوابيت تم العثور عليهم داخل ٣ ابار للدفن و انها تخص كبار رجال الدولة و الموظفين و كهنة معبد الإلهة باستت في عصر الأسرة ٢٦.

 

وكانت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة قد عثرت على كشف اثري جديد، وذلك استكمالا لأعمال الحفائر بالمنطقة والتي بدأت منذ شهر أغسطس الماضي

 

حيث عثرت البعثة على ٥٩ تابوتا ملونا ومغلقا علي الهيئة الادمية بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ.

والإعلان عن اكتشاف عدد آخر من التوابيت داخل ثلاثة آبار للدفن يتراوح عمقها مابين ١٠ إلى ١٢ متر تحت سطح الأرض، بالاضافة إلى عدد كبير من اللقي الأثرية.

 

وقد كشفت البعثة عن ١٠٠ تابوتا خشبيا مغلقا بحالتهم الأولي و ٤٠ تمثالا لإله جبانة سقارة، بتاح سوكر منها تماثيل بأجزاء مذهبة و 20 صندوقا خشبيا للإله حورس، وتمثالين لشخص يدعى "بنومس" أحدهما ارتفاعه ١٢٠ سم، والأخر ارتفاعه ٧٥ سم مصنوعين من خشب السنط "اكاسيا"، هذا إلى جانب الكشف عن عدد من تماثيل الأوشابتي والتمائم، وعدد ٤ أقنعة من الكارتوناچ المذهب.