الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الاعلامية جمانة هاشم تكشف ردود افعال الشارع البريطاني حول مراسم التتويج :الملك تشارلز

السبت 06/مايو/2023 - 10:12 م
الملك تشارلز
الملك تشارلز

علقت الاعلامية   جمانة هاشم  على  مراسم  وكواليس  تتويج الملك تشارلز  الثالث  بعد ثمانية    أشهر من رحيل والدته قائلة : " يوم تاريخي لم تشهد البلاد مثله قبل 71  وهناك إهتمام ملحوظ   بالنظام الملكي في الصحف البريطانية ومستقبل الملكية والحديث عن الاميرة الفاتنة  ديانا  وكاميلا المراة التي  تتعض لموجة  كراهية  واليوم توجت ملكة  وهو تحولاً ملحوظاً في  مرحلة القبول الشعبي وبجاني كل هذه الاحتفالات   يعاني البريطانيون من أزمة في تكاليف المعيشة 


تابعت خلال مداخلة هاتفية  "     خلال " برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON   من العاصمة " لندن " :"يعقد الاحتفال وسط تلك الازمة وتكلفة التتويج التي يتم تمويلها  من أموال الموازنة العامة ودافعي الضرائب وطرحت تساؤلات عديدة  مثل هل يدفع الملك   ضريبة؟ كل هذه التساؤلات   فتحت ملف  حول مكانة بريطانيا عالميا التي تراجعت مؤخراً على الصعيدين الاقتصادي مع غلاء مستوى المعيشة على المواطن البريطاني مع إرتفاع تكاليف المعيئة حيث كانت  التكلفة للغاز والكهرباء في المتوسط 80 جنيهاً إسترلينياً كفاتورة على المواطن   ثم بلغت الان 500 جنيهاً إسترلينياً وهو مايضاهي قسط سيارة   بالاضافة لتحديات تتعلق بالتمثيل السياسي وأنها باتت تابعة  لواشنطن "


أكملت : " هناك بعض التظاهرات في المناطق ابلريطانية في لندن وتم إعتقال رئيس مجموعة  مناهضة للنظام الملكي وبالتزامن مع التتويج خرجت تظاهرات  في ساحة من ساحات وسط لندن وجرت عملية إعتقال   وهناك  مخاطر تحدق بمستقبل المملكة بوحدو وتجانس الاراضي البريطانية ووحدة أراضيها "
لافتة إلى أن الملك تشارلز يواجه  الكثير من التحديات أبرزها اصوات الكثير من الشباب يرون أن فكرة النظام الملكي تتعارض  مع مبدأ التقدم "


موضحة أن أن إحتواء أزمة الامير هاري واحدة من أهم الملفات التي تواجه الملك تشارلز الثالث

وتوج تشارلز الثالث وزوجته كاميلا رسميا السبت، ملكا وملكة على العرش البريطاني خلال مراسم دينية مهيبة أمام نحو 2300 مدعو. ووضع رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي التاج على رأس الملك تشارلز الثالث. وقبل ذلك بوقت قصير، أقسم الملك على خدمة رعاياه وحماية كنيسة إنكلترا التي هو رئيسها الأعلى. وحيا بعدها الملك والملكة الجماهير من شرفة قصر باكنغهام بعد موكب عسكري طويل. وأصبح تشارلز (74 عاما)، ملك بريطانيا منذ وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية في أيلول/سبتمبر 2022 بعد سبعة عقود على توليه ولاية العهد.