الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

رئيس باشاك شهير يدعو إلى إيقاف الحكم الروماني "مدى الحياة" بعد تصريحات عنصرية

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 08:38 م
جانب من احداث المباراة
جانب من احداث المباراة

دعا رئيس نادي باشاك شهير التركي لكرة القدم الخميس، إلى فرض حظر مدى الحياة على الحكم الرابع الذي وجه إهانة عنصرية لمساعد مدرب بطل الدوري التركي، والتي أدت إلى توقف مباراته مع باريس سان جرمان الفرنسي ضمن دوري أبطال أوروبا الثلاثاء.

وتوقفت مباراة الفريقين إلى أن استؤنفت مساء الأربعاء مع تغيير الطاقم التحكيمي بعد الضجة التي تسبب بها الحكم الرابع الروماني سيباستيان كولتيسكو نتيجة توجيهه عبارة عنصرية للكاميروني بيار ويبو مساعد مدرب الفريق التركي.

وكانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي بين الفريقين عندما بدأ أعضاء الجهاز الفني يقولون "لقد قال زنجي" في إشارة إلى الحكم الرابع الذي وجه كلامه إلى ويبو.

وقام حكم المباراة أوفيدو هاتيغان بطرد ويبو، ما أثار سخط لاعبي الفريق الضيف الذين خرجوا من الملعب ولم يعودوا إليه بعدما تمسكوا بضرورة استبعاد كولتيسكو، وهو موقف شاركهم إياه نجم سان جرمان كيليان مبابي بقوله "لا يمكننا أن نلعب بوجود حكم من هذا النوع" متوجها الى الحكم الرئيس هاتيجان.

وقال جوكسيل غوموشدا لوسائل إعلام تركية إن "هذا النوع من الحكام يجب منعه مدى الحياة. عليهم أن يجعلوا منه عبرة".

وكان المهاجم السنغالي البديل المخضرم دمبا با في الواجهة خلال تلك اللحظات الصعبة، إذ توجه للحكم الرابع بالقول "أنت لا تقول أبدا هذا الأبيض، بل تقول هذا الشخص، فلماذا عندما تتحدث عن شخص أسود، تقول +هذا الأسود+".
وأفاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "ويفا" أنه بدأ "تحقيقاً شاملاً" في الحادث الذي قد يؤدي إلى إيقاف كولتيسكو لعشر مباريات على أقل تقدير، بحسب ما تنص اللوائح التأديبية في حالات السلوك العنصري أو التمييزي.