الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

بحث علمي يؤكد مساهمة النوم العميق في خفض مخاطر فقدان الذاكرة لدى مرضى ألزهايمر

الجمعة 05/مايو/2023 - 01:05 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد باحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن النوم العميق يساعد في منع فقدان الذاكرة لدى كبار السن الذين يواجهون عبئاً متزايداً من مرض ألزهايمر.

 

وتوصل الباحثون، في بحثهم، إلى أن الكميات الفائقة من نوم الموجة البطيئة العميقة يمكن أن تعمل كعامل وقائي ضد تدهور الذاكرة لدى من لديهم حالة متقدمة من ألزهايمر، لا سيما أن النوم المتقطع ارتبط بالتراكم الأسرع لبروتين بيتا أميلويد في الدماغ.

 

ولفتوا إلى أن عوامل الاحتياط المعرفي التي تساعد العقل في مواجهة مشاكل الخرف وألزهايمر تتضمن التعليم والمعرفة والنشاط البدني والمشاركة الاجتماعية، مشددين على أن النوم العميق يعمل كعامل احتياطي معرفي.

 

وأجرى الباحثون تجربة في مختبر النوم بالجامعة، شارك فيها 62 شخصاً، تم تصوير أدمغتهم بمخطط كهربي أثناء دورات النوم المختلفة، ليتوصلوا إلى أن اختفاء أو تراجع معدل النوم العميق لدى شخص ما، يمكن أن يكون مؤشرا للتنبؤ بخطر إصابته بألزهايمر أو تدهور الذاكرة.

 

ويُعرف النوم العميق باسم "نوم الموجة البطيئة بدون حركة العين السريعة"، وأوضحت نتائج البحث أنه يعمل "كعامل احتياطي معرفي قد يزيد المرونة ضد بروتين في الدماغ يسمى بيتا أميلويد المرتبط بفقدان الذاكرة الناجم عن الخرف".