الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

1.2 مليون مقعد تخصصها "الخطوط السعودية" لنقل الحجاج من 114 دولة

الخميس 04/مايو/2023 - 09:32 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت مجموعة الخطوط السعودية، اليوم الخميس، عن خطتها التشغيلية لموسم حج 1444هـ- 2023، وخصصت المجموعة، عبر شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي وطيران أديل وطيران السعودية الخاص، أكثر من 1.2 مليون مقعد لضيوف الرحمن؛ لنقلهم من مختلف أنحاء العالم وذلك ضمن خطة متكاملة تتضمن الاستثمار الأمثل لأسطول الطائرات الحالي البالغ 164 طائرة، مع توفير أسطول إضافي يساند في نقل المزيد من ضيوف الرحمن يبلغ 12 طائرة أخرى.

وبينت الشركة، في بيان لها اليوم الخميس، أنه سيتم نقل الحجاج من ما يزيد على 100 وجهة مجدولة و 114 وجهة موسمية، وسيصلون إلى 6 مطارات داخلية تشمل جدة، الرياض، الدمام، المدينة المنورة، الطائف، وينبع.

وأكدت الخطوط السعودية، أن الشركات التابعة للمجموعة، لاسيما المعنية بتقديم الخدمات للحجاج، تعمل وفق منظومة متناغمة وعلى وجه التحديد الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران والشركة السعودية للخدمات الأرضية وشركة الخطوط السعودية للتموين، حيث استعدت كافةً للعمل خلال موسم الحج بكامل طاقتها وعلى مدار الساعة، مستهدفة ضمان توفير أفضل الخدمات في كافة المواقع عبر الأنظمة الرقمية بالإضافة إلى الموظفين المؤهلين لخدمة العمليات التشغيلية والحجاج في مرحلتي القدوم والمغادرة.

وأشار الرئيس التنفيذي لقطاع الحج والعمرة بمجموعة الخطوط السعودية، عامر بن صالح آل خشيل، إلى أن مجموعة الخطوط السعودية ومن خلال خبراتها المتراكمة وطاقاتها البشرية المتجددة وسعيها الدؤوب لطرح أفضل الخدمات التقنية التي تساهم في توفير تجربة سفر ميسرة؛ فهي على أهبة الاستعداد لتنفيذ خطة الحج.

وأضاف آل خشيل، أن الخطة تتكامل مستهدفاتها مع توجيهات لجنة الحج العليا برئاسة الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وكذلك لجنة الحج المركزية برئاسة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، علاوةً على الأداء التكاملي مع مختلف الجهات الحكومية بالمطارات والهيئة العامة للطيران المدني إلى جانب كافة المنظمين لرحلات الحج داخل المملكة وخارجها.

ولفت إلى أن موعد وصول أولى الرحلات الجوية إلى المملكة سيكون تحديداً بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة في 21 من شهر مايو الجاري.

وتتضمن خدمات مجموعة الخطوط السعودية المقدمة لضيوف الرحمن إصدار بطاقات صعود الطائرة لرحلتي القدوم والعودة من محطات المنشأ الدولية وكذلك للمحطات الداخلية، بالإضافة إلى تأمين ملاحين وانتداب موظفين في مطاري الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة يتحدثون اللغات المتنوعة للحجاج، إلى جانب الترتيب لإرسال عبوات ماء زمزم إلى العديد من الوجهات.

كما تشمل توفير رحلات إضافية للحجاج الراغبين في السفر إلى المدينة المنورة جواً، يضاف إلى ذلك تأمين المتطلبات التشغيلية المتضمنة الموظفين والعمالة والمعدات الأرضية بما يتناسب مع حجم التشغيل.