الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الخضروات والفاكهة: 2 جنيه زيادة جديدة في الأسعار بعد تحرك "السولار"

الخميس 04/مايو/2023 - 09:04 م
الخضار
الخضار

قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، أن زيادة أسعار السولار ستؤثر بصورة طفيفة في ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة، داعيا الدولة للتعاون مع التجارةو لتحقيق الحماية الاجتماعية للفئات الأشد أحتياج، قائلا “: نتوافق مع الدولة في العمل ونتعاون لتوفير أقصي حماية ممكنة للفئات الأجتماعية الأشد أحتياج لتفادي أي مشكلات قد تطرأ علي المدي القريب”.

وأكد النجيب في تصريحات لـ” مصر تايمز“، الزيادة ستكون من 1 جنيهاً إلي 2  جنيه زيادة في أسعار الطماطم والكوسة والخيار والباذنجان، وغيرها من السلع الزراعية التي تتوافر بكثرة في الشوادر ومنافذ البيع الثابتة والمتحركة”، داعياً وزارة التموين والزراعة وكافة الجهات الحكومية بتوفير منافذ متحركة مثل التي كانت في فترة شهر رمضان الكريم.

وأكد النجيب، أن ارتفاع أسعار السولار سيؤثر أيضاً علي مستلزمات الإنتاج لدي الفلاح وفي الاراضي الزراعية كـ” الجرارات والمكاينات التي تتعامل قي الأراضي الزراعية وتباشر عملها في الأراضي لتوفير السلع الزراعية المختلفة، وهو ماسيدفع بالاسعار لزيادة آخري علي المدي البعيد، مضيفاً” يتوجب علي كافة فئات المجتمع من حكومة وتجار ومزارعين بالتكاتف للمرور من تلك الفترة التي تلقي بظلالها علي العالم وليس فقط مصر”.

وكانت”مصر تايمز” قد رصدت التحرك الذي شهدتة أسعار الفاكهة والخضروات بالأسواق بعد الزيادات التي أعلن عنها في وقت متأخر من مساء أمس الاربعاء، حيث تاكد زيادة في الطماطم والكوسة والملوخية والبطاطس وغيرها، وتأتي تلك الزيادة بسبب ارتفاع أسعار النقل للأسواق، خاصة أن المعروض المتاح من الحاصلات الزراعية المختلفة يجعل من اسعارها في متناول الجميع.

أسعار الخضروات اليوم في الأسواق بعد زيادة السولار

ورصدت “مصر تايمز” توافر السلع الزراعية في نطاق واسع خاصة الشوادر ومنافذ البيع المباشر للجمهور والتي تقوم بها الغرف التجارية والمجتمع المدني، الأمر الذي يجعل الخضروات والفواكه في الفترة المقبلة بنفس وتيرة الأسعار الحالية مع مراعاة فترة عروة الموسم مثل التي تشهدها زراعة الطماطم والبطاطس.

وجاءت قائمة الاسعار بعد زيادة السولار كالأتي : سعر الطماطم تراوح بين 3.5 و6 جنيهات والبطاطس ما بين 4 و5.5 جنيه و الكوسة بين 4 و7 جنيهات و الملوخية بين 2.5 إلى 5.5 جنيه و الثوم بين 5 و11 جنيها وسعر البصل بين 4 و9 جنيهات. سعر الفاصوليا الخضراء يتراوح ما بين 7 و 10 جنيهات ويتراوح الباذنجان البلدي والرومي بين 2.5 و4.5 جنيه، فيما وصل سعر الخيار البلدي بين 3 إلى 5 جنيهات وتراوح سعر البسلة بين 13 و17 جنيها والفلفل الرومي البلدي بين 5 و7 جنيهات ويتراوح سعر الجزر دون عروش بين 2.5 و6.5 جنيه ويتراوح سعر البامية بين 30 الي 40 جنيها ويتراوح سعر ورق العنب البناتي والبلدي بين 10 و20 جنيه