الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

جهود الدولة في قطاع الإسكان تمهد لاستضافة ثانى أكبر أحدث الأمم المتحدة

الخميس 04/مايو/2023 - 04:58 م
مصر تايمز

شهد القطاع العمراني  في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، طفرة  وتطور، حيث تم إنشاء العديد من المدن الجديدة كـ "العاصمة الإدراية، مدينة العلمين الجديدة، مدينة سلام شرق بورسعيد، مدينة المنصورة الجديدة، مدينة ناصر غرب أسيوط، مدينة غرب قنا، مدينة توشكى الجديدة، مدينة مدينة أسوان الجديدة، مدينة 6أكتوبر الجديدة"، وغيرها العديد من المدن.


جهود الدولة في قطاع الإسكان تمهد لاستضافة  ثانى أكبر أحدث  الأمم المتحدة


كما قامت الدولة بجهود لتطوير المناطق العشوائية، والتي بلغ تكلفة تطويرها أكثر من 39 مليار جينه، ومن أبرز مشروعتها "الأسمرات، روضة السيدة، أهالينا" وغيرهم من المشروعات السكنية التي يتم تنفيذها كبديل للمناطق العشوائية. 

وشهدت مصر في الفترة الأخيرة تطور ملحوظ في العمران خاصة في الريف المصري، وتعتبر مبادرة "حياة كريمة " لتطوير الريف المصري هي درة تاج البرامج التنموية في مصر، وأكبر مشروع تنموي وتستهدف تطوير أكثر من 4500 قرية في زمن محدود.


كل هذا التطور والتنمية جعل مصر تنجح في استضافة ثانى أكبر حدث أممى وهو منتدى الحضري العالمي في دورته الـ12، وهذا يدل على نجاح مصر في تنظيم، واستضافت المؤاتمرات العالمية، حيث
التقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مع مسئولى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "الهابيتات"، فى إطار الإعداد لاستضافة مصر للمنتدى الحضرى العالمى فى دورته الثانية عشرة. "WUF12"، فى العام المقبل 2024. 
 

وأوضح الوزير، أنه تمت مناقشة عدد من القضايا التنموية للدولة المصرية، وكيفية مشاركة الدروس المستفادة من التجربة العمرانية المصرية، مع مختلف الدول المشاركة بالمنتدى، مؤكداً أن التجربة العمرانية المصرية، هى تجربة غنية فى مختلف مجالات التنمية العمرانية، سواء بإنشاء المدن الجديدة لمضاعفة رقعة المعمور المصرى، أو تطوير المناطق غير الآمنة، وتطوير المناطق التاريخية بمدينة القاهرة، بجانب مشروعات الطرق، والتى تمثل الشرايين التى تربط بين مناطق العمران القائمة، ومناطق التنمية الجديدة.

 

ويعكس استضافة مصر للمنتدى يعبر عن ثقة الأمم المتحدة في جهود القيادة السياسية خلال8 سنوات الماضية، وتعد مصر أول بلد أفريقي تقوم باستضافة حدث "منتدى الحضري العالمي" منذ الدورة الافتتاحية فى نيروبى بدولة كينيا، وثانى الدول العربية بعد استضافت أبو ظبى للدورة العاشرة، وذلك بسبب حصول هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على الجائزة التقديرية التي يمنحها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية 2021، فى مجال تطوير العمران المستدام، بإجماع آراء اللجنة، ومن بين أكثر من 170 ترشيحاً من العديد من البلدان، نظراً لدورها فى توفير السكن الملائم، وخلق مجتمعات عمرانية متكاملة الخدمات، ويرصد "موقع مصر تايمز"، في التقرير التالي،  أهمية المنتدى الحضرى العالمى: 
 

1- استضافت مصر للمنتدى الحضرى العالمى عام 2024 تعد فرصة لتقديم رؤية مصر للتنمية الحضرية ونموذجها الفريد في مواجهة العشوائيات والقضاء عليها وتخطيط المدن وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وعدد كبير من المدن الذكية الجديدة والنهضة التي حققتها الدولة المصرية تحت قيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى. 


2- جذب الدول الأخرى  للاستثمار في المجال العقاري داخل مصر.


3- تعريف الدول العربية والعالمية بإنجازات مصر في التطوير العقاري، والمجال العمراني خلال ال8 سنوات الماضية، وهي فترة قصيرة ولكن تمت غيها طفرة عمرانية كبيرة.


4- تطوير الوعي الجماعي بشأن التنمية الحضرية المستدامة عن طريق المناقشات المفتوحة الشاملة وتبادل الدروس المستفادة وأفضل الممارسات والسياسات الجيدة. 


5- تعزيز التعاون والاتصال بين مختلف أصحاب المصالح والجهات المستهدفة من أجل النهوض بالتوسع الحضري المستدام وتطويره.