الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"النقد الدولي": تأثير محدود لمنطقة الشرق الأوسط جراء أزمات البنوك العالمية

الخميس 04/مايو/2023 - 04:12 م
جهاد أزعور
جهاد أزعور

استبعد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في "صندوق النقد الدولي" جهاد أزعور، أن تكون هناك ايه تأثيرات سلبية على منطقة الشرق الاوسط جراء الأزمات المصرفية العالمية، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن الاستمرار بمكافحة التضخم ورفع الفوائد أثرا سلبياً على النمو العالمي في العام الجاري 2023.

 

"النقد الدولي": تأثير محدود لمنطقة الشرق الأوسط جراء أزمات البنوك العالمية 

 

وأضاف أزعور، أن أزمات البنوك العالمية تأثيرها كان محدوداً على منطقة الشرق الأوسط بسبب قلة الانكشاف، بحسب تصريحات له اليوم الخمس لـقناة "سي إن بي سي"، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن هناك حالة من الترقب عالمياً بسبب التشنجات الجيوسياسية وأما بالنسبة لأزمة السودان فقد وصف أزعور الوضع هناك بالمؤسف، مؤكدَا أن التداعيات ستكون كبيرة على الشعب.

 

يذكر أن أزمة البنوك الأمريكية التي اندلعت مؤخرًا بسبب رفع أسعار الفائدة أعادت إلى الأذهان الأزمة المالية التي ضربت العالم في 2008 والتي كان سببها أزمة رهون عقارية كان أبرزها إفلاس البنك الاستثماري ليمان براذرز الذي يعد أضخم إفلاس في القطاع المالي الأمريكي بأكثر من 600 مليار دولار.

 

وفى العام الجاري 2023 ، بلغ إجمالي أصول 3 بنوك تجارية بالولايات المتحدة التي أعلنت عن إفلاسها مؤخرًا، نحو 551.2 مليار دولار.