الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار "الغاز" تستعيد توازنها عالميا رغم شح المعرض

الخميس 04/مايو/2023 - 01:26 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

على الرغم من كل التوقعات التي تؤكد بأن المعروض من الغاز سيكون شحيحاً على الصعيد العالمي طوال العام الجاري 2023، إلا أن وكالة الطاقة الدولية اعلنت اليوم الخميس عن أن أسواق الغاز العالمية استعادت توازنها تدريجياً، وسط انخفاض شحنات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية إلى أوروبا.

 

أسعار "الغاز" تستعيد توازنها عالميا رغم شح المعرض 

 

"وكالة الطاقة الدولية" قالت في تقريرها ربع السنوي حول سوق الغاز "تحسن التوقعات بشأن أسواق الغاز في 2023 ليس ضامناً أمام التقلبات المستقبلية، إمدادات الغاز العالمية من المتوقع أن تظل شحيحة في 2023، كما أن التوازن في أسواق الغاز على مستوى العالم يواجه ضبابية واسعة النطاق بشكل غير معتاد".

 

وعانت أسواق الغاز الأوروبية والعالمية من صدمة كبيرة تتعلق بالإمدادات في 2022 عندما خفضت روسيا شحناتها من الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 80 %؛ ما أدى إلى أزمة عالمية في قطاع الطاقة، بحسب "رويترز".

 

ويؤخذ فى الاعتبار أن الطقس المعتدل والزيادة في صادرات الغاز الطبيعي المسال والانخفاض القوي في الطلب على الغاز في تخفيف حدة الصدمة، ليبقى المخزون في أوروبا عند مستوى 60 %.

 

ومن الممكن أن تتجدد توترات السوق وتقلبات الأسعار نتيجة للمخاطر، التي تشمل الطقس السيئ مثل الصيف الجاف وكذلك تراجع المعروض من الغاز الطبيعي المسال واحتمال حدوث مزيد من الانخفاض في الإمدادات الروسية إلى أوروبا.

 

ويمثل الغاز الطبيعي المسال الآن ثلثي واردات أوروبا من الغاز، ويلبي نحو ثلث الطلب على الغاز بها خلال موسم الحاجة للتدفئة 2022-2023.وارتفعت واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية 25 % أو 20 مليار متر مكعب خلال موسم التدفئة، وقدمت الولايات المتحدة أكثر من 45 % من الإمدادات الإضافية.