السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

توقعات برفع "المركزي الأوروبي" معدلات الفائدة 50 نقطة أساس باجتماعه اليوم

الخميس 04/مايو/2023 - 12:29 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

على الرغم من توقعات خبراء ماليون واقتصاديون فى مؤسسات اقتصادية أوروبية كبري اليوم الخميس، بأن يبطئ "البنك المركزي الأوروبي" من وتيرة زيادة أسعار الفائدة بعد تراجع مقياس التضخم لأول مرة في 10 أشهر ، إلا أن الخبراء لم يستبعدوا إتجاه "المركزي الأوروبي" لرفع كبير فى اسعار الفائدة فى اجتماعه اليوم الخميس، وفق استطلاع أجرته شبكة "بلومبرج" الاقتصادية العالمية .

 

توقعات برفع "المركزي الأوروبي" معدلات الفائدة 50 نقطة أساس باجتماعه اليوم 

 

وأجمع المراقبون الاقتصاديون بأنه لا يمكن استبعاد إقرار زيادة أكبر للفائدة، إذ تعتقد أقلية تضم "جيه بي مورجان" و"بنك أوف أمريكا" أنَّ المسؤولين الأوروبيون سيميلون لرفع الفائدة 50 نقطة أساس لأنَّ معدل التضخم الأساسي ما يزال أعلى بكثير من 2% الذي يستهدفه البنك، فضلاً عن ارتفاع الأجور. 

 

كما توقع المراقبون الاوروبيون، تشديد شروط الإقراض التي تؤثر أيضاً على الاقتصاد، سيرفع المسؤولون سعر الإيداع ربع نقطة إلى 3.25%، اليوم الخميس، وفقاً لمستثمري سوق المال ومعظم الاقتصاديين .

 

ويشير المسؤولون على نحو متزايد إلى أنَّ أقوى موجة تشديد نقدي في تاريخ البنك المركزي الأوروبي تقترب من نهايتها، إذ تتوقَّع الأسواق والمحللون زيادتين إضافيتين لمعدلات الاقتراض، بعد هذا الأسبوع، لتستقر أسعار الفائدة عند 3.75% .

 

وبعد أن رفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس في اجتماعه الماضي، فمن شأن خفض "المركزي الأوروبي" وتيرة الرفع ، إنْ أقدم عليها اليوم، أن يضاهي الزيادة التي أقرها الاحتياطي الفيدرالي أمس الأربعاء بواقع 25 نقطة أساس.

 

سيناقش المسؤولون مجموعة من التقارير الاقتصادية التي وردت الأسبوع الماضي، ولم يعلق عليها المسؤولون بسبب فترة الصمت التي تسبق الإعلان عن قرارات البنك المركزي الأوروبي.

 

بدأ "المركزي الأوروبي" في تقليص السندات التي بحوزته، البالغة 5 تريليونات يورو "5.5 تريليون دولار"، بمقدار 15 مليار يورو شهرياً في مارس. لم يُحدث ذلك تصدعات في الأسواق المالية، مما رفع التوقُّعات بأنَّ الخفض سيتسارع بعد يونيو، عندما تخضع وتيرة التقليص الحالية للمراجعة والتقييم.

 

قد يناقش المسؤولون أيضاً السداد المستمر للقروض الطويلة الأجل المقدمة للبنوك بشروط جذابة، التي تستحق شريحة منها تبلغ قيمتها 477 مليار يورو في يونيو. 

 

ومن المنتظر أن يعلن البنك المركزي الأوروبي عن قراره اليوم بتوقيت ألمانيا، على أن تعقد رئيسته كريستين لاغارد مؤتمراً صحفياً بعد ذلك بنصف ساعة.

 

ويتوقع "جريج فوزيسي"، الخبير الاقتصادي في "جيه بي مورجان"، أن تكون أي إرشادات مستقبلية "فضفاضة نسبياً"، بما يتماشى مع التزام البنك المركزي الأوروبي الأكبر بالبيانات الواردة، وأن يكون أكثر تشدداً إذا تحققت زيادة أقل وكان “البنك المركزي الاوروبي” قد رفع اسعار افلائدة فى اجتماعه الاخير فى 16 مارس الماضي بواقع 50 نقطة أساس .