السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصين تبني محطات لإنتاج الطاقة تعمل بطرق الحرير

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 09:43 م
رئيس الصين
رئيس الصين

وعد شي جينبينغ الرئيس الصيني، بأن بلاده ستحقق حياد الكربون قبل العام 2060، لكن في هذه الأثناء، تضاعِف أكبر دول العالم تلويثاً مشاريع بناء المحطات العاملة على الفحم في الخارج عن "طرق الحرير الجديدة"، المشروع الصيني الضخم لإقامة بنية تحتية عبر العالم.

مع اقتراب الذكرى الـ5 لاتفاق باريس الذي يهدف إلى الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى ما دون درجتين مئويتين، أشيد بالرئيس الصيني في نهاية سبتمبر بعد إعلانه أن بلاده ستبدأ بالحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون "قبل عام 2030".

ولكن تحقيق هذا الهدف تحول دونه من إندونيسيا إلى زيمبابوي مشاريع بالمليارات تضخها بكين في محطات الطاقة التي تعمل بالفحم كجزء من مشاريع البنى التحتية لطرق الحرير الجديدة الذي تنفذه في أكثر من 130 دولة.

ولم يفت النشطاء البيئيون الأمر مشيرين إلى أن الصين هي المستثمر الرئيسي في العالم في محطات الطاقة التي تعمل بالفحم وهي الطاقة المسؤولة عن 40% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية.

والجدير بالذكر أن الصين تملك رابع أكبر احتياطيات الفحم العالمية والتي تقدر بنحو 96 مليار طن، وهذا يشجع الشركات الصينية على تقديم خدماتها في دول تفتقر إلى الطاقة في آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية.