الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس الوزراء الفلسطيني يدين اقتطاعات الاحتلال الجديدة من أموال المقاصة

الخميس 04/مايو/2023 - 12:33 ص
 محمد اشتية
محمد اشتية

أدان محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، اقتطاع مبلغ 3.2 مليون شيكل (حوالي 890 ألف دولار أمريكي)، من أموال المقاصة الفلسطينية، لتضاف إلى مبلغ الـ138.8 مليون شيكل، الذي اقتطع في شهر يناير الماضي.

 

واعتبر اشتية هذا القرار بمثابة "قرصنة جديدة، من أموال الشعب الفلسطيني"، مطالبا الدول المجتمعة في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال مؤتمر تنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني، بممارسة الضغوط على حكومة الاحتلال لحملها على وقف تلك الاقتطاعات، والتي بلغت 800 مليون دولار منذ العام 2019، وإعادتها إلى الخزينة التي تعاني عجزا كبيرا قد يصل إلى 609 ملايين دولار مع نهاية هذا العام.

 

وعلى صعيد آخر، دعا رئيس الوزراء الفلسطيني المجتمع الدولي إلى العمل من أجل وقف كافة جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

 

وقال اشتية إن "التحدي الأكبر هو كيفية الحفاظ على حل الدولتين في ظل التدمير الممنهج الذي تقوم به إسرائيل، حيث أصبح عدد المستوطنين في الضفة الغربية 751 ألف مستوطن يسكنون في أكثر من 285 مستوطنة، وهذا هو التهديد الحقيقي لحل الدولتين".

 

وشدد على أن "الذي يحدث اليوم ليس فقط التوسع الاستيطاني، وإنما تدمير ممنهج لحل الدولتين، واستمرار حصار قطاع غزة، والجدار على القدس، والتقسيم الجائر للأراضي في الضفة الغربية، من أجل منع أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".