السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس الفيدرالي: لم نتخذ قراراً بالتوقف مؤقتا عن رفع أسعار الفائدة

الأربعاء 03/مايو/2023 - 11:33 م
جيروم باول
جيروم باول

فى رسالة حملت فى طياتها معاني كثيرة، أهمها أنه قد تكون هناك زيادة أخرى لمعدلات الفائدة الأمريكية مستقبلاً، جدّد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، تعهّده بمواصلة العمل على إعادة معدل التضخم في الولايات المتحدة إلى المستهدف البالغ 2%، حيث يستمر التركيز على استقرار الأسعار.
وقال باول في مؤتمره الصحفي الذي عقده عقب انتهاء اجتماع لجنة السياسة النقدية في الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذي استمر يومين، والذي أقرّ رفعاً جديداً لأسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية كما كان متوقعاً، أنه "من دون استقرار الأسعار، لن نحقق سوق عمل قوية بشكل مستدام"، مشيرا إلى أن الطريق لا يزال طويلاً أمام جهود خفض التضخم.


وأشار رئيس الفيدرالي الاميريكي إلى ان اجتماع لجنة السياسة النقدية لم يتخذ قراراً بشأن التوقف مؤقتا عن رفع أسعار الفائدة، مشيراً إلى الاقتصاد الأميركي سيشهد على الأرجح رياحاً مواتية من تشديد ظروف الائتمان الناجمة عن الضغوط التي يتعرض لها القطاع المصرفي في الولايات المتحدة.
ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس كما كان متوقعاً، وذلك في إطار محاولة كبح جماح التضخم.


مع هذا الرفع الجديد الذي يعتبر الثالث على التوالي بمقدار 25 نقطة أساس منذ بداية فبراير، يصل سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 5% إلى 5.25%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.
وتحرُك الاحتياطي الفيدرالي اليوم، يعدّ استكمالاً لجولة تشديد السياسة النقدية التي بدأها العام الماضي، والتي شملت في 2022 سبع زيادات متتالية (أربع منها بمقدار 75 نقطة أساس، واثنتان في مايو وديسمبر بنصف نقطة مئوية، وواحدة بربع نقطة مئوية في مارس)، في وقت تواصلت فيه ضغوط التضخم خلال الأشهر الأخيرة.