الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بعد الأمريكي.. "المركزي السعودي" يرفع الفائدة 0.25.%

الأربعاء 03/مايو/2023 - 10:42 م
المركزي السعودي
المركزي السعودي

قرر البنك المركزي السعودي، اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة على اتفاقية إعادة الشراء، وإعادة الشراء المعاكس بمعدل 25 نقطة أساس ما يعادل نسبة 0.25%، ذلك بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية.

 

ونص البيان الصادر من البنك، أنه في ظل التقلبات الشديدة التي يشهدها القطاع المصرفي العالمي، ولحجم التضخم المتزايد في الآونة الاخيرة، رفع  المركزي السعودي أسعار الفائدة على اتفاقية إعادة الشراء - الريبو - بمعدل 25 نقطة أساس، ليصل الى 5.75%، ورفع الفائدة لاتفاقية إعادة الشراء المعاكس - الريبو العكسي - بمعدل 25 نقطة أساس، ليصل إلى 5.25%.

 

وجاء ذلك عقب إعلان البنك الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة بمعدل 25 نقطة أساس؛ لكبح جماح التضخم والسيطرة على ارتفاع الأسعار

وكانت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أظهرت أن معدل التضخم السنوي في البلاد ارتفع بنحو 2.7% فقط بنهاية مارس الماضي، وذلك بالمقارنة مع ارتفاع قدره 3% خلال فبراير الماضي، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الإيجارات.

وأرجعت الهيئة العامة للإحصاء، سبب ارتفاع التضخم في مارس على أساس سنوي، إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 7.4%، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 2.3%.

 وكانت أسعار الإيجارات هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم في مارس الماضي نظرا لوزنها في المؤشر؛ حيث زادت الإيجارات الفعلية للمساكن في السعودية بنسبة 8.7%، التي تأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 22%.