الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

البورصة تحدد 10% حدا أقصى لصعود السهم خلال جلسة مزاد سعر الإقفال

الأربعاء 03/مايو/2023 - 09:26 م
رامي الدكاني رئيس
رامي الدكاني رئيس البورصة المصري

أصدر اليوم القرار رقم 402 لسنة 2023، بخصوص إضافة شرط لمحددات السعر المحسوب كسعر إقفال يومي للورقة المالية خلال جلسة مزاد سعر الإقفال "الشرط Y"، وهو القرار الذي أصدره رئيس مجلس إدارة البورصة رامي الدكاني.


وتضمن القرار عدة مواد رئيسية ، إذ شددت المادرة الأولى منه على أن يتم إضافة شرط لمحددات السعر المحسوب كسعر إقفال يومي للورقة المالية خلال جلسة مزاد سعر الإقفال (الشرط Y) كحد أقصى - أدنى لنسبة التغير السعري المسموح به على الورقة المالية، وذلك للاعتداد بالسعر المحسوب خلال تلك الجلسة كسعر إقفال يومي للورقة المالية كحد أقصى بنسبة 10% صعودًا أو هبوطًا للسوق الرئيسي، ونسبة 5% صعودًا أو هبوطًا لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة.


بينما وفيما يتعلق بنص المادة الثانية أن يكون للجنة العمليات النظر في تخفيض النسبة المشار إليها في المادة السابقة بناءً على تقديرها للأثر على استقرار المعاملات في السوق، وذلك بعد التنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية، كما يكون لها النظر في زيادة النسبة المشار إليها في المادة السابقة بناءً على تقديرها للأثر على استقرار المعاملات في السوق.


وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية، على أن تتولى الأمانة الفنية للجنة العرض على اللجنة دوريًا كل 3 أشهر، وكلما دعت الحاجة لذلك، ويتم نشر أي تعديلات تتم على النسب المشار إليها في المادة الأولى من خلال الوسائل المعدة لذلك بالبورصة، ويتم إبلاغ الهيئة.

أما بخصوص المادة الثالثة من القرار الذي اصدره رئيس البورصة اليوم فقد أشار إلى أنه يعمل بهذا القرارا اعتبارًا من جلسة يوم الأحد المقبل 7 مايو عام 2023، ويلغى كل ما يخالف هذا القرار.