السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

رئيس حزب التجمع: الحوار الوطني فرصة لإعادة لم شمل تحالف 30 يونيو

الأربعاء 03/مايو/2023 - 06:40 م
سيد عبد العال
سيد عبد العال

قال سيد عبد العال ، رئيس حزب التجمع ، أن الدعوة للحوار الوطني منعطفا مهما فى مسيرة الدولة المصرية، والدعوة فى حد ذاتها فارقة بين مرحلتين مرحلة الصخب الثوري فى ثورة يناير ثم ثورة 30  يونيو  وما واجهما من تحديات نحو تأسيس الجمهورية الجديدة.

 

وقال فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني ، أن الحوار هو فرصة لإعادة لم شمل تحالف 30 يونيو قائلا" جميعا لا نملك طرف فشل الحوار الوطني".


قال حازم عمر ، رئيس حزب الشعب الجمهوري، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للحوار الوطني ، أن الحوار الوطني يعبر عن قوة وعظمة الدولة المصرية ، موضحا أن حزب الشعب الجمهوري كان من أوائل القوي السياسية التي دعمت الحوار الوطني .

وأكد على عدم ادخار الحزب جهدا فى معاونه الحوار الوطني والتحلي بقدر كبير من انكار الذات ، مشيرا إلي أن نتائج الحوار الوطني ركيزة هامة تضاف لركائز بناء الجمهورية الجديدة


وقال الدكتور عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية أن الإنجازات التي شهدها الوطن رئيسية في مسار الفكر المصري سواء بالنسبة للسياسة والدين، أو بالنسبة لإصلاح الفكر الديني، أو بالنسبة للمرأة والشباب، أو للمدن، أو الأوضاع الاجتماعية في مصر.


وتابع فى كلمته بالجلسة الافتتاحية للحوار الوطني ، نحن أمام مبادرتين هامتين رئيسيتين، تعملان على تجديد الفكر والممارسة الدينية، ولكن يجب أن نعطي الحق لصاحب الحق في هذا، لقد كان أول من أثار تجديد الفكر الديني هو الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبناء عليه، فالأمور تتحرك سواء هنا أو هناك".
 
وأكمل: "أعلت الدولة قيم المواطنة، وأنه لا تفرقة بين مواطن وآخر كما نص الدستور وهذا تقدم عظيم لا شك فيه، وأود أن أشير إلى تأهيل سيناء وفتحها للمواطنين للعيش فيها والتحرك الحر منها وإلى إليها، مع الحفاظ على طابعها الخاص وعلى أماكنها المقدسة مثل الوادي المقدس طوى، ومسار السيدة مريم ووليدها المسيح عليها السلام في زيارتها لمصر ثم في عودتها إلى فلسطين، وتم إعطاء الفرصة للمجددين في مجالات عدة أشر فيها هنا إلى مجال التعليم، وهو نهج مهم أن تعطى الفرصة للمبادرين والمفكرين ليطرحوا وربما لينفذوا خططا تعالج مشاكل أساسية في مصر، وأقول هذا نهج مهم بصرف النظر عن نتائجه المؤقتة أو الأولية".

 

وقال الدكتور حسام بدراوي، مستشار الحوار الوطني، أن الحوار الوطني حوار سياسي من الدرجة الأولي ، مضيفا أن قواتنا المسلحة لها الحق فى أن نحييها ونؤيدها، وعلينا الحفاظ على دورها فى حماية مصر، مضيفا


وقال المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، أن هناك 21 عضو مجلس أمناء للحوار الوطني ، وأن الحوار الوطني تلقي 180 ألف مقترح واستمارة حتي الان وهناك مشاركة واسعة للشباب المصري والمرأة فى الحوار الوطني فهو حوار  يستهدف جميع المصريين.


قال ضياء رشوان ، المنسق العام للحوار الوطني، أن ضمانات الحوار الوطني هو أنتم  قائلا" الرأي العام رقيبا علينا وعليكم وتوصيات الحوار الوطني سترفع للرئيس السيسي"، مضيفا قائلا" ضماناتنا فى أيدينا وبقول لناسنا وأهالينا شاركونا وراقبونا واصبروا علينا شوية".


وتابع فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني إنه هذه المرة الأولي التي نشهد حوار وطني بلا أهداف محددة ، فلا توجد قوي سياسية واحدة ولا نقابة عمالية ولا تيار شبابي أو حزبي لم يشارك فى الحوار ولا يوجد تيار واحد أعلن رفضه للحوار الوطني.


وأكد إنه، لا خط أحمر فى قضايا الحوار الوطني سوي الدستور والقانون، موضحا أن مجلس أمناء الحوار الوطني اتفق على استبعاد 3 قضايا من الحوار الوطني ومنها الدستور والسياسة الخارجية للدولة والقضية الثالثة هي الامن القومي الاستراتيجي.


وأكد المنسق العام للحوار الوطني ، أن الحوار الوطني معروض عليه مقترحات لتعديل أحكام الحبس الاحتياطي، موضحا أن عام من الحوار الوطني عقدت فيه مئات الجلسات غير المعلنة وبنيت جسور ثقة.


وانطلقت فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، بمشاركة واسعة وفعالة من مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة. 

 

وقال ضياء رشوان ، المنسق العام للحوار الوطني إنه استمرارا لتأكيد حق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار الوطني، تمت دعوة ممثلي وسائل الصحافة والإعلام المصرية والأجنبية المعتمدة في مصر، لمتابعة الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني المقرر عقدها اليوم داخل قاعة المؤتمرات بأرض المعارض بمدينة نصر.
 
وأكدت إدارة الحوار أن الحوار يعد بداية مرحلة جديدة تتضمن جلسات نقاشية، يُشارك بها كافة فئات الشعب المصري على طاولة واحدة؛ لمناقشة العديد من القضايا والمقترحات المقدمة؛ بهدف الوصول لمخرجات لصالح المواطن المصري، وتكون بمثابة خطوة فارقة في مسيرة البناء نحو الجمهورية الجديدة.