الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مصدر بالبورصة لـ"مصر تايمز": نتشاور مع "الرقابة المالية" للبت فى نشر أسعار الذهب

الثلاثاء 02/مايو/2023 - 01:30 م
رامي الدكاني رئيس
رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية

تواردت أنباء خلال الفترة الماضية عن اعتزام إدارة البورصة المصرية نشر أسعار الذهب على شاشة تداول الأسهم، كخدمة إضافية للمتداولين لرصد حركة أسعار الذهب في السوق المحلي والعالمي لحظيًا، بهدف وقف المضاربات على سعر المعدن الأصفر.

 

مصدر بالبورصة لـ"مصر تايمز": نتشاور مع "الرقابة المالية" للبت فى نشر أسعار الذهب 

 

 

وفى هذا الصدد، كشف مصدر مسؤول بإدارة البورصة المصرية فى تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" إنه جاري حاليا التشاور مع إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر أسعار مصفاة ذهب مصرية لها حصة سوقية رئيسية داخل سوق الأوراق المالية، متوقعا فى الوقت نفسه الإعلان قريبا وبشكل رسمي عما ستسفر عنه تلك المشاورات، إلا أنه حتى الآن لم يتخذ قرار رسمي بشأن هذا الأمر .

 

إدارة البورصة كانت قد تلقت طلبات من عدة جهات استثمارية تطلب إعلان أسعار الذهب على شاشة البورصة، وإتخذت ادارة البورصة الفكرة على محمل الجد وقامت بدراستها من كافة الأبعاد وجاري اتخاذ الخطوات اللازمة والحصول على الموافقات المطلوبة من الهيئة العامة للرقابة المالية، لكي يتم تطبيق الأمر بشكل احترافي يعود بالنفع على كافة الأطراف. 

 

البورصة المصرية تخسر 20 مليار جنيه في ختام تعاملات الأثنين

 

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعاتها الجماعية بنهاية تداولات جلسة اليوم الأثنين، تحت وطأة مبيعات قوية من قبل المتعاملين العرب والاجانب فى الاسهم المصرية، تركزت فى الاسهم القيادية والنشطة ذات الأوزان النسبية الثقيلة فى المؤشرات، اذ اغلق راس المال السوقي للاسهم المردجة فى السوق عند مستويات 1.119 تريليون جنيه ، بخسائر بلغت حوالي 20 مليار جنيه .

 

وعلى صعيد المؤشرات الرئيسية والثانوية تراجعت جميعها بقيادة مؤشر السوق الرئيسي "ايجي اكس30" الذي تراجع باكثر من 2 % متراجعا الى مستويات 17310 نقطة، كما تراجع مؤشر "ايجي اكس 50" متساوي الاوزان بما نسبته 2.08 % الى مستويات 3061.97 نقطة .
 

وفيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة "ايجي اكس 70" فقد تراجع بما نسبته 1.82% ليغلق بنهاية تداولات اليوم عند مستويات 2995.53 نقطة، وكذلك تراجع مؤشر "ايجي اكس100" الاوسع نطاقا بما نسبته 1.97 % ليغلق عند مستويات 4540.97 نقطة .


 

وعلى صعيد التعاملات بالنسبة للمستثمرين اليوم، فقد اتجه المصريين سواء الافراد او المؤسسات الى الشراء فى الاسهم المصرية بينما تحول العرب والاجانب إلى البيع، وبلغ صافي مشتريات المصريين اليوم ما قيمته 234.341 مليار جنيه، بينما بلغ صافي مبيعات العرب والاجانب 79.669 مليون جنيه و 154.671 مليون جنيه على التوالي .

 

رئيس البورصة المصرية يشارك في الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية

 


شارك رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية في أعمال الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي تعقد حاليا في العاصمة المغربية – الرباط، والتي افتتحها رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ويشارك بها وزراء المالية والاقتصاد ومحافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد ورؤساء المؤسسات المالية في الدول العربية.

 

وفي هذا الإطار نظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع كلا من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي مائدة مستديرة رفيعة المستوى لمناقشة السياسات الخاصة بتمويل المناخ لتحقيق التحول المستدام، وذلك في سياق الاستعداد لمؤتمر COP 28.

 

 

وقد شارك الدكاني في الجلسة الخاصة بـأسواق الكربون والجيل القادم من أنشطة التمويل المتعلقة بالمناخ حيث عرض الخطوات التي اتخذتها البورصة المصرية في هذا المجال.

 

كما ناقش رامي القضايا الخاصة بتسعير منتجات خفض الانبعاثات الكربونية وأدوات التمويل وخيارات دمجها في المنظومات الاقتصادية للدول، وكذلك الدور الإيجابي للهيئات الرقابية في تنظيم أسواق الكربون، وأيضا خطوات إنشاء أسواق الكربون الطوعية في الدول العربية وربطها بالأسواق الدولية ودور المبادرات المحلية في تمويل العمل المناخي.