الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

احذرى.. مخاطر إعادة تسخين الأرز

الثلاثاء 02/مايو/2023 - 01:07 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حذر عدد من الخبراء من خطورة إعادة تسخين الأرز مرة اخري بعد أن يبرد ، موضحين أن الأرز المطبوخ يحتوي على بكتيريا Bacillus cereus، العصوية الشمعية، وهي بكتيريا توجد عادة في التربة والخضراوات والعديد من الأطعمة النيئة وغير المصنعة، مثل البطاطس والبازلاء والفول وبعض التوابل.

 

وقالت الأسترالية كيم ليندسي ، أخصائية التغذية ، أن الخلايا التكاثرية، التي تسببها بكتيريا باسيليس سيريس، مقاومة للحرارة، وبالتالي فإن إعادة تسخين الأرز، بخاصة الأرز المقلي، لا يقضي عليها وتظل مصدرًا للإصابة بأمراض ضارة، من بين أعراضها القيء والإسهال وتشنجات البطن.

 

وعلي نفس طريقة الأرز ، فإن مشكلة البطاطس لا تكمن في الحرارة نفسها بل في تركها خارج البراد بدرجة حرارة الغرفة لفترة طويلة. إن ترك البطاطس خارج البراد لأكثر من ساعتين يضعها في "منطقة الخطر"، حيث يمكن أن يؤدي إلى نمو بكتيريا Clostridium botulinum، وتعني المطثية الوشيقية، التي تسبب التسمم الغذائي وتؤدي عند تفاقمها إلى مهاجمة السموم لأعصاب الجسم ويمكن أن تسبب صعوبة في التنفس وينتج عنه أعراض مثل القيء والغثيان وآلام المعدة والإسهال، ويمكن أن تودي بحياة مريض من بين كل عشر حالات.