الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

بناء المؤسسات والشخصية الإيجابية.. محاضرتين تثقفتين لطلاب جامعة الفيوم

الخميس 10/ديسمبر/2020 - 12:52 م
جامعة الفيوم - صورة
جامعة الفيوم - صورة أرشيفية

تنظم جامعة الفيوم محاضرتي بناء المؤسسات التشريعية ضرورة لبناء مصر الحديثة يحاضر فيها الدكتور فكري أبو صيام، ومحاضرة الشخصية الإيجابية مدخل بناء القدرات والمهارات الحياتية يحاضر فيها الدكتور أحمد حسني، وذلك يوم الأحد 13 ديسمبر في تمام الساعة 10 ظهرًا بالمكتبة المركزية، وتأتي المحاضرات ضمن الموسم الثقافي لجامعة الفيوم.

وشهد الدكتور أحمد حسني، مستشار رئيس جامعة الفيوم للأنشطة الطلابية، في وقت سابق محاضرة تحت عنوان: "حقائق بناء الشخصية المصرية (تقدير الذات)" ضمن سلسلة المحاضرات التثقيفية لطلاب الجامعة، حاضر خلالها الدكتور شعبان الأمير والدكتور وليد علي خليل، مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بحضور عدد من الطلاب بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.

أكد الدكتور شعبان الأمير أن المصريون أمة محافظة تبحث عن التطور بالإضافة إلى كونها أمة متعددة الجوانب والأبعاد والآفاق، مشيرًا إلى سمات الشخصية المصرية عبر العصور الفرعونية القديمة، بالإضافة إلى حقائق بناء الشخصية المصرية واتسامها بالثبات النسبي.

كما تناول الدكتور وليد خليل الفرق بين الشخص المقدر لذاته والشخص الذي لا يقدر ذاته من خلال عمل اختبار عملي للطلاب ليتمكن كل طالب من تقدير ذاته والوقوف على جوانب القصور ومعالجتها والتركيز على الإيجابيات وتنميتها، كما تطرق إلى أساليب حل المشكلات والأزمات عن طريق عقد مقارنة بين الأزمات في العصور الإسلامية الوسطى وجائحة فيروس كورونا المستجد.

واستعرض نماذج من الشخصيات المميزة والسمات التي يجب توافرها في القائد الناجح، بالإضافة إلى عرض نماذج فريدة للفنون والآثار الإسلامية في مصر وروسيا للوقوف على مدى براعة ومهارة الفنان المسلم عبر العصور.