الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وضع الحراسة القضائية على بنك "ريبابليك" الأمريكي بعد تعثره

الأحد 30/أبريل/2023 - 02:22 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

طلبت السلطات الأمريكية من البنوك تقديم أفضل عروضها النهائية للاستحواذ على بنك "فيرست ريبابليك" المتعثر الذي يعاني مشاكل منذ منتصف مارس الماضي، بموعد أقصاه ظهر اليوم الأحد.

 

وضع الحراسة القضائية على بنك "ريبابليك" الأمريكي بعد تعثره

 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن "جيه بي مورجان تشيس" و"بي إن سي" و"بنك أوف أمريكا" قد تكون من بين المهتمين بتقديم العطاءات للبنك المتعثر، والذي سيتم وضع يد الحراسة القضائية عليه تمهيداً لحله وبيعه على الفور إلى البنك الفائز.

 

وإذا تلقى المنظمون عرضاً مقبولاً، فمن المحتمل أن يتم الإعلان عن مالك "فيرست ريبابليك" الجديد في وقت مبكر غدًا الاثنين. الأمر الذي سينهي قدراً كبيراً من الاضطراب لعملائه الذين سيبدؤون أسبوعهم الجديد مع مشغل جديد مستقر مالياً، بحسب الصحيفة.

 

يذكر أن الاستحواذ على "فيرست ريبابليك" قد يعيد الاستقرار مجدداً للبنوك الأمريكية متوسطة الحجم. فمنذ فشل بنك "سيليكون فالي" في مارس الماضي، تحول الاهتمام إلى "فيرست ريبابليك" باعتباره الحلقة الأضعف في النظام المصرفي الأمريكي.

 

وساهم ذلك في انحدار أسهم البنك بنسبة 90% الشهر الماضي، وانهارت أكثر هذا الأسبوع، بعد أن كشف المقرض المتهاوي عن تأزم الوضع المالي بالنسبة له إثر سحب عملائه أكثر من 100 مليار دولار من الودائع.

 

ويشكل مقدمو العطاءات المحتملون مجموعة من 11 بنكاً كبيراً اجتمعت الشهر الماضي لضخ 30 مليار دولار من الودائع في "فيرست ريبابليك".

 

وكانت محطة "سي إن بي سي" الفضائية قد أفادت في وقت سابق بأن "هذه الاستراتيجية ساعدت بوقف استنزاف الودائع من البنوك متوسطة الحجم". ومع ذلك لن تشارك جميع البنوك العملاقة، ممن ساهمت مسبقاً بحقن الإيداع، بالعروض المحتملة للاستحواذ على "فيرست ريبابليك". فحتى الآن، من غير المرجح أن يقدم كل من "ويلز فارغو" و"غولدمان ساكس" و"سيتي غروب" أي عطاء، بحسب ما تناقلته وسائل الإعلام عن أشخاص مطلعين.