السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أبو الغيط يستقبل رئيس وزراء اليابان بمقر جامعة الدول العربية

الأحد 30/أبريل/2023 - 11:05 ص
مصر تايمز

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بحضور كبار المسؤولين بالجامعة العربية.

 

أبو الغيط يستقبل رئيس وزراء اليابان بمقر جامعة الدول العربية


ومن المقرر أن تتناول مباحثات أبو الغيط ورئيس الوزراء الياباني، العلاقات العربية - اليابانية، وتطورات الأوضاع في المنطقة.

 

رئيس وزراء اليابان يصل إلى مصر ويلتقي السيسي اليوم
 

 

وصل رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، في وقت متأخر من يوم السبت إلى مصر، المحطة الأولى في جولة تستغرق أسبوعا لأربع دول أفريقية وسنغافورة، قبل حوالي ثلاثة أسابيع من استضافة بلاده لقمة مجموعة السبع في هيروشيما.

 

وقال مسئولون بالحكومة اليابانية، إن كيشيدا من المقرر أن يجري اليوم الأحد محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المحتمل أن يناقشا قضايا مثل الصراع الدائر في السودان وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء المتأثرين بالحرب في أوكرانيا، وفقا لوكالة أنباء كيودو اليابانية.

 

وبعد مصر، من المقرر أن يزور كيشيدا غانا وكينيا وموزمبيق، بحسب الحكومة اليابانية، وسيتوقف في سنغافورة أثناء عودته لليابان يوم الجمعة المقبل وهذه أول جولة لكيشيدا في أفريقيا منذ توليه مهام منصبه في أكتوبر 2021.

 

وتعتبر مصر وغانا وكينيا وموزمبيق من الدول المؤثرة بشكل متزايد ضمن ما يعرف بجنوب العالم ويحرص كيشيدا على تأكيد روابط اليابان مع جنوب العالم، وخاصة في مجالات مثل الغذاء والطاقة.

 

ويعتزم كيشيدا التأكيد على عزمه الحفاظ على النظام الدولي، في ضوء الحرب الروسية الأوكرانية، و"التصرفات الصينية الرامية بشكل متزايد إلى الهيمنة".