السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

التموين تتقدم بمقترح للحكومة لإعفاء ذهب المصريين بالخارج من الجمارك

السبت 29/أبريل/2023 - 04:52 م
الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية ، إنه سيتم التقدم بمقترح لمجلس الوزراء للسماح للمصريين بالخارج باستيراد الذهب دون جمارك.

 

التموين تتقدم بمقترح للحكومة لإعفاء ذهب المصريين بالخارج من الجمارك

 


جاءت تصريحات الوزير خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت، وفقا لموقع "الشرق بلومبرج"، وأكد وزير التموين ، أن أي تدخل بالقوة في سوق الذهب غير مفيد ولكن يمكننا اللجوء لآليات السوق وزيادة المعروض.


والجدير بالذكر، أن أسعار المعدن الأصفر في مصر تسجل أرقاما قياسية في التداولات، في ظل تلميحات لعدم منطقية تلك الارتفاعات المستمرة في القيمة. 


وكانت اسعار الذهب فى مصر قد شهدت ارتفاعات قياسية على مدار الاسابيع الماضية، إذ قال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب باتحاج الغرف التجارية فى تصريح لـ"مصر تايمز"، إن اسعار الذهب توحشت فى ارتفاعاتها خلال الفترة الماضية، مبدياً إستغرابه الشديد من هذه القفزة فى أسابيع قليلة بالنسبة للأسعار، لافتا فى الوقت نفسه إلى ان السبب الرئيسي فى هذه الارتفاعات يرجع إلى سلوك المستهلكين الغير مدروس فى كثير من الأحيان خاصة في ظل إتجاههم الى الإدخار والإحتماء من الأزمات الاقتصادية وهو ما دفع شريحة كبيرة من الجمهور للتحوط بشراء الذهب بسبب وبدون سبب .


ميلاد قال إن هناك موجة شراء للذهب وصفها بـ "غير الطبيعية" بل وغير المنطقية أيضاَ، فالتحوط والإدخار له أصول حتى لا تؤثر على الاسعار، التي ستؤثر سلباً فى النهاية على المستهلك نفسه . 


وقال رئيس شعبة الذهب: "الناس تتحوط من وجود عملة نقدية بيدها والبحث عن ملاذ أمن للحفاظ على قيمة النقد، وخام الذهب محدود وعليه طلب كبير، واللي معاه جرام دهب هو من يفرض السعر.