الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

التموين: استمرار حظر تصدير السكر والاحتياطي الاستراتيجي يغطي 4 شهور

السبت 29/أبريل/2023 - 03:40 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، على استمرار قرار وزارتي "التموين " و"التجارة والصناعة" في منع تصدير السكر للخارج، لافتا إلى أنه بعد قيام منظمة أوبك بتحديد معدلات إنتاج البترول بدأت أسعار البترول في الزيادة وبالتالي ترتفع أسعار السكر وذلك لتحويله إلى ايثانول كوقود. 

 

التموين: استمرار حظر تصدير السكر والاحتياطي الاستراتيجي يغطي 4 شهور 

 

وقال وزير التموين، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 4 أشهر، مشيرا إلى استمرار موسم توريد سكر القصب حتى نهاية مايو المقبل وتوريد بنجر السكر حتى يونيو المقبل.

 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم السبت، إلى أن الوزارة تعمل على تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك والتى تتراوح من 400 إلى 450 ألف طن من خلال الاستيراد والتكرير في المعامل بعد انتهاء موسم الحصاد المحلي .

 

وأضاف المصيلحي، أن احتياطي الأرز يكفي حتى 3.7شهر أي حتى نهاية أغسطس المقبل، مشيرا إلى بدء موسم التوريد الجديد في منتصف سبتمبر المقبل.

 

وأكد المصيلحي، أنه تم الاتفاق مع مصانع المكرونة على توريد الكميات المطلوبة، لافتا إلى أن احتياطي المكرونة يكفي 7 أشهر.

 

وفيما يتعلق بالزيت قال المصيلحي، أن احتياطي الزيت يكفي 4.3 شهر من الزيت سواء عباد الشمس أو الفول الصويا وأكد المصيلحي، أن احتياطي الدواجن المجمدة يكفي ما يترواح من 7 إلى 8 أشهر.

 

وفي نفس السياق صرح المصيلحي، بأن الوزارة تدرس حاليا اعتماد العملة المحلية للدولة في معاملاتها التجارية مع كلا من الهند والصين وروسيا لافتا الى أنه حتى اللحظة لم يتم اتخاذ ‘جراءات حقيقة والأمر مطروح للبنوك المركزية والبنوك التجارية مؤكدا أنه هذا الاتجاه العام للحكومة وذلك لتقليل الضغط والطلب على الدولار.

 

وأضاف، أن مصر في اطار تنويع مصادر استيرادها من القمح اعتمدت بالتعاون مع وزارة الزراعة 22 منشأ، لافتا إلى أنه خلال الـ6 أشهر الأولى من الأزمة الروسية الأوكرانية كان هناك صعوبة في توريد الأقماح عبر البحر الأسود ولذلك دخلت كلا من فرنسا ورومانيا وبلغاريا والمانيا كموردين، لافتا إلى أنه بعد اتفاقية الامم المتحدة للممرات الأمنة بدأ توريد الأقماح من روسيا وأوكرانيا.